تقول تقارير إن المشتبه بهم في تدبير الهجوم في السويد من اصل سوري.

ستوكهولم: ذكرت صحيفة quot;افتونبلادتquot; السويدية الاحد ان المشتبه بهم الذين اعتقلوا بعد انذار بوجود قنبلة في غوتبورغ (جنوب شرق) هم شقيقان واثنان من اقاربهما وجميعهم من اصل سوري. وقد تكون هذه الحادثة مرتبطة بالرسوم الكاريكاتورية للنبي محمد.
ورفضت شرطة غوتبورغ اعطاء تفاصيل اضافية وقالت الاحد في بيان ان quot;الوضع على حالهquot; بشأن التحقيق في هذه القضية وانه quot;لن يتم حاليا نشر اي معلوماتquot;. كما وضعت السبت شخصين في الحبس على ذمة التحقيق وافرجت عن آخرين اعتقلوا صباحا في اطار التحقيق حول اعتداء محتمل بالمتفجرات في وسط غوتبورغ ثاني مدن السويد. ولا يزال التحقيق يشمل الاشخاص الذين افرج عنهم.
وبحسب الصحيفة فان الرجال الاربعة من اصول سورية ومتزوجون وهم في ال48 وال39 وال33 وال28 من العمر. والاصغر سنا هما الشقيقان. ونقلت الصحيفة عن افراد في اسرتهم انهم يقيمون في السويد منذ عشرين عاما ولديهم جميعا اولاد.
ونقلت الصحيفة عن مصادر لم تكشف هويتها انه quot;تم استجواب المشتبه بهم حول الرسوم الكاريكاتورية للنبي محمدquot; التي اثارت احتجاجات في 2006 في العالم الاسلامي. وكانت قضية الرسوم التي نشرت في الدنمارك في نهاية 2005، عادت الى الواجهة في السويد في 2007 عندما نشر فنان مثير للجدل رسما يظهر النبي محمد برأس كلب. ومذذاك تعرض الفنان السويدي للتهديد وهجمات.
وعززت الشرطة الجمعة دورياتها في غوتبورغ لكن مستوى الانذار الارهابي الذي كان quot;ضعيفاquot; مطلع الشهر الحالي اصبح quot;عالياquot; بسبب اجواء التهديد المخيمة على اوروبا.