قالت الهيئة الدولية للنقل الجوي إنّ مسؤولية سلامة الشحن الجوي تقع على عاتق الحكومات.


فرنكفورت: اعتبرت الهيئة الدولية للنقل الجوي (اياتا) الثلاثاء ان على الحكومات وليس الشركات الجوية ان تأخذ على عاتقها سلامة الشحن الجوي.

وقال جيوفاني بيسينياني مدير اياتا، في مؤتمر صحافي عقده على هامش مؤتمر في فرنكفورت حول سلامة الشحن الجوي، quot;مسؤولية السلامة تقع على الحكوماتquot;.

واضاف quot;لست ارى لماذا تتولى الحكومات الامن في ملاعب كرة القدم ولا تتولاها في المطاراتquot;.

وقد ضبط الجمعة في بريطانيا ودبي طردان مفخخان آتيان من اليمن، كانا في طريقهما جوا الى الولايات المتحدة، ما اثار نقاشا حول سلامة الشحن الجوي الذي كان بمنأى من الارهاب حتى الان.

ودعا بيسينياني الحكومات الى اجراء مزيد من عمليات تبادل المعلومات للتوقي من الاخطار الارهابية في قطاع النقل الجوي (شحن ومسافرون). وأقر ب quot;التقدم الكبيرquot; الذي احرزته اجراءات الامن والسلامة منذ اعتداءات 11 ايلول/سبتمبر 2001.

لكنه اشار الى عقبات تقنية وتنظيمية. وقال quot;لا تتوافر بعد آلات سكانر كبيرة لمراقبة مختلف انواع بضائع النقل الجويquot; الذي يتطلب مراقبة من نوع خاص مقارنة بالنقل البحري او البري.

وعدا عن آلات السكانر العملاقة هذه التي يمكن ان تكون جاهزة quot;في غضون سنواتquot; كما قال بيسينياني، تطرح مشاكل تنظيمية بسبب الانبعاث الكبير للاشعاعات في اماكن شديدة الاكتظاظ كالمطارات، كما تقول اياتا.

ويشكل الشحن الجوي 0,5% من الشحن العالمي لجهة الوزن ، الا انه يمثل 35% من قيمته المالية، بحسب اياتا.