قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

واشنطن: يشكل الكونغرس المؤلف من مجلسي الشيوخ والنواب السلطة التشريعية في الولايات المتحدة ثقلا موازنا للسلطة التنفيذية المتمثلة بالبيت الابيض. ويصوت الكونغرس ومقره في الكابيتول في واشنطن على القوانين وموازنات الحكومة الفدرالية كما يحدد السياسة المالية للبلاد.

واي اعلان رسمي للحرب يجب ان يتم من خلاله. ويتألف مجلس الشيوخ من مئة مقعد على اساس سناتورين لكل ولاية ايا كان حجمها. اما مجلس النواب فيضم 435 مقعدا وتتمثل الولايات فيه بحسب عدد سكانها. ولتتم الموافقة على اي مشروع قانون في الكونغرس يجب ان يتم تبنيه في المجلسين على ان يرسل بعدها الى البيت الابيض ليصدره الرئيس. ويدرس النواب مشاريع القوانين ضمن لجانهم كمرحلة اولى ثم ضمن جلسة كاملة الاعضاء للمجلسين.

واللجان الرئيسية هي لجنة الزراعة والطاقة والتجارة والدفاع والشؤون الخارجية والمالية والامن الداخلي والعدل والبيئة والموازنة والعلوم والنقل. كما يملك المجلسان لجنة تتمتع بسلطة كبيرة وتتولى توزيع الاموال الفدرالية وتعرف بquot;ابروبرياشن كوميتيquot;.

وحده مجلس الشيوخ يمكنه المصادقة على تعيين اعضاء في الادارة اختارهم الرئيس. كما من مهامه المصادقة على تعيين السفراء واقرار المعاهدات الدولية.