بكين: اجرت الصين مناورات عسكرية على سواحلها الشرقية في وقت تنهي الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية مناوراتهما المشتركة الرامية الى ردع كوريا الشمالية المتهمة باغراق بارجة كورية جنوبية.
وافادت وكالة تشاينا نيوز سيرفيس مساء الثلاثاء ان هذه التدريبات غير المسبوقة من حيث حجمها اجرتها وحدات مدفعية من منطقة نانكين العسكرية في جوار البحر الاصفر.

ولم يعرف الموعد الذي جرت فيه هذه المناورات ولا ان كان مخططا لها من قبل ام انها تقررت ردا على مناورات واشنطن وسيول التي تستمر حتى اليوم الاربعاء.
وكانت الصين اعربت الاسبوع الماضي عن quot;قلقهاquot; حيال التدريبات الاميركية الكورية الجنوبية محذرة من انها قد تزيد من حدة quot;التوترات الاقليميةquot;.

وتتهم سيول وواشنطن بيونغ يانغ باطلاق طوربيد على بارجة شيونان الحربية الكورية الجنوبية ما تسبب بغرقها في 26 اذار/مارس قرب الحدود البحرية بين الكوريتين في البحر الاصفر، استنادا الى نتائج تحقيق دولي جرى في الحادث.
وادى غرق البارجة الى مقتل 46 بحارا كوريا جنوبيا.

وينفي النظام الشيوعي المدعوم من الصين اطلاق طوربيد على البارجة وقد اجج الحادث التوتر المسيطر في شبه الجزيرة الكورية منذ انسحاب بيونغ يانغ قبل اكثر من سنة من المفاوضات السداسية الجارية لاقناعها بالتخلي عن طموحاتها النووية.
ويشارك ثمانية الاف عنصر وعشرون سفينة وغواصة بينها حاملة الطائرة النووية الاميركية جورج واشنطن وحوالى مئتي طائرة في المناورات المشتركة التي تعتبر الاولى في سلسلة من المناورات الاميركية الكورية الجنوبية.