اتهمت محكمة أميركية ثلاثة رجال بتمويل حركة متمردي الصومال.

لوس انجليس: اتهم ثلاثة رجال قاطنين في كاليفورنيا بquot;التآمرquot; لتمويل نشاطات الاسلاميين الشباب في الصومال، على ما اعلن الثلاثاء مكتب المدعي العام الفدرالي في كاليفورنيا الجنوبية. واوضحت لاورا ايه. دافي المدعي العام الفدرالي لكاليفورنيا الجنوبية ان بسعلي سعيد موالين (33 عاما) ومحمد محمد محمود (38 عاما) وعيسى دوري (54 عاما) متهمون quot;بتقديم دعم مادي لارهابيين ولمنظمة ارهابية دوليةquot;، وبتقديم الدعم لمخططات quot;اغتيالات في بلد اجنبيquot;.

وتؤكد النيابة العامة ان بسعلي سعيد موالين كان في الفترة ما بين نهاية العام 2007 وبداية 2008 على اتصال هاتفي مباشر مع آدن حاجيرو وهو قائد عسكري للاسلاميين الشباب. وهذا الاخير كان يطالب باموال لحساب بسعلي سعيد موالين الذي كان يتولى مهمة تنسيق جمع الاموال ونقلها الى الشباب مع المتهمين الاخرين.

واكدت دافي quot;بعد موت آدن حاجيرو في الاول من ايار/مايو 2008، استمر المتهمون بارسال الاموال من سان دييغو الى الصومال لتمويل نشاطات ارهابيةquot;. وبحسب القرار الاتهامي، فان بسعلي سعيد موالين وفر منزلا للشباب الصومال مع علمه جيدا quot;بان هذا المنزل سيستخدم لتدبير اغتيالات وتنفيذهاquot; وفق دافي.

واعتقل بسعلي سعيد موالين في 31 تشرين الاول/اكتوبر في مطار سان دييغو. كما اعتقل المتهمان الاخران بعدها بيوم في سان دييغو ايضا. وحركة الشباب الصومالية التي اعلنت ولاءها للقاعدة تصنفها الولايات المتحدة منظمة ارهابية.

ويسيطر متمردوها على الجزء الاكبر من وسط الصومال وجنوبه وهي منطقة تواجه حالة فوضى منذ العام 1991، كما يحاولون الاطاحة بالحكومة الانتقالية الهشة التي تحظى بحماية قوة الاتحاد الافريقي في العاصمة مقديشو.

ويتبنى المتمردون الشباب قراءة متشددة للاسلام مستقاة من الفكر الوهابي. وفي نهاية تشرين الاول/اكتوبر، قاموا باعدام فتاتين لاتهامهما بالتجسس.