صادقت الجزائر اتفاقية دولية لقمع أعمال الإرهاب النووي بتحفظ على بعض بنودها.


الجزائر: صادقت الجزائر رسميًا على الاتفاقية الدولية لقمع أعمال الإرهاب النووي المفتوحة للتوقيع في مقر الأمم المتحدة في نيويورك منذ سبتمبر/أيلول 2005.

وذكرت رئاسة الجمهورية الجزائرية في بيان اليوم أن الرئيس عبدالعزيز بوتفليقة وقّع بـquot;تحفظ على مرسوم رئاسي يقضي بمصادقة الجزائر على الاتفاقية الدولية لقمع الإرهاب النوويquot;. وتتحفظ الجزائر منذ عام 2005 على بعض بنود هذه الاتفاقية، خاصة في ما يتعلق بالخلط بين مفهوم الإرهاب وحق الشعوب في امتلاك واستخدام الطاقة النووية للأغراض السلمية.

وأوضح البيان أن بوتفليقة وقّع أيضًا على اتفاقية قمع الأعمال غير المشروعة الموجهة ضد سلامة الملاحة البحرية المحررة في لندن في 14 أكتوبر/تشرين الأول 2005، إضافة إلى البروتوكول المتعلق بقمع الأعمال غير المشروعة الموجهة ضد سلامة المنصات الثابتة القائمة في الجرف القاري المحرر في لندن في اليوم نفسه.

كما وقّع بوتفليقة على الاتفاقية الخاصة بين الجزائر ودولة قطر لإلغاء الازدواج الضريبي ومنع التهرب الضريبي الموقعة بين الطرفين في الدوحة في يوليو/تموز 2008.

ووقّع الرئيس الجزائري أيضًا على الاتفاق المشترك بين بلاده ونيجيريا والنيجر حول مشروع خط أنابيب الغاز العابر للصحراء الموقع في العاصمة النيجيرية أبوجا في يوليو من العام الماضي.