طردت إسرائيل نائبا سويديا من أصل تركي بسبب مشاركته في قافلة الإغاثة والمعروفة باسم quot;أسطول الحريةquot;


القدس: اعلنت متحدثة باسم وزارة الداخلية الاسرائيلية الاحد طرد نائب سويدي تركي الاصل لدى وصوله الى مطار بن غوريون، بعد ان تبين انه شارك في quot;اسطول الحريةquot; الى غزة الذي اعترضته وحدة عسكرية اسرائيلية في المياه الدولية في اواخر ايار/مايو الماضي.
وقالت المتحدثة سابين حداد لفرانس برس ان البرلماني محمد كبلان والفنان الاسرائيلي درور فيل المقيم في السويد والذي تخلى عن جنسيته الاسرائيلية وكان ايضا على متن احدى سفن اسطول المساعدات quot;طردا لانهما لم يحترما الاجراءاتquot;.

واضافت المتحدثة quot;خلال احتجازهما بعد اعتراض سفن الاسطول وقع جميع الركاب قبل ترحيلهم على رسالة يتعهدون فيها بطلب تصريح لدخول اسرائيل من سفارة اسرائيل في بلادهما قبل محاولة العودةquot;.
واكدت انهما quot;كانا على علم تام بهذه الاجراءات التي لم يحترماهاquot;.

وفي مطلع تشرين الاول/اكتوبر منعت المناضلة السلمية الايرلندية الشمالية ميريد ماغواير، حائزة نوبل للسلام، من دخول اسرائيل التي سبق ان طردت منها في حزيران/يونيو مع جميع ركاب سفينة مساعدات ايرلندية اخرى حاولت كسر الحصار الاسرائيلي المفروض على قطاع غزة.
وفي 31 ايار/مايو الماضي قتل تسعة اتراك خلال الهجوم الاسرائيلي على السفينة quot;مافي مرمرةquot; التي كانت من السفن المشاركة في اسطول الحرية.