تعقد جلسة الحوار الاستراتيجي بين بريطانيا وإسرائيل في تل أبيب تفادياً لاعتقال بعض المسؤولين في لندن.


غزة: أعلن مسؤول إسرائيلي أن جولة الحوار الاستراتيجي بين اسرائيل وبريطانيا ستعقد هذا العام في اسرائيل وليس في بريطانيا خشية من تعرض مسؤولين اسرائيليين للاعتقال. واضافت الاذاعة الاسرائيلية نقلا عن هذا المسؤول دون أن تذكر اسمه quot;ان هذه الجولة ستعقد في اسرائيل خشية اعتقال مسؤولين اسرائيليين على اراض بريطانيةquot;.

وكان رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو اجتمع في تل أبيب اليوم بوزير الخارجية البريطاني وليم هيغ ورحب بالتزام بريطانيا المطلق بتعديل القانون الذي يتيح اصدار اوامر اعتقال بحق مسؤولين اسرائيليين على اراضيها.

ونقلت وكالات الانباء عن هيغ قوله امس ان لندن ستعدل قانونا يسمح حاليا بملاحقة اجانب على اراضيها متهمين بارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الانسانية وذلك بعد ان اعلنت اسرائيل امس عن وقف الحوار ما لم تغير بريطانيا قوانينها الخاصة باعتقال من يشتبه بارتكابهم جرائم حرب.

وينعقد هذا الحوار بين البلدين سنويا ويركز على قضايا الدفاع والامن وكان من المفترض ان ينعقد هذه السنة في اكتوبر في بريطانيا. يذكر ان وزير شؤون المخابرات الاسرائيلية دان مريدور الغى زيارته الى لندن الاسبوع الجاري على خلفية مخاوف من امكانية اعتقاله على خلفية دوره في الهجوم على اسطول الحرية نهاية مايو الماضي وادى الى مقتل تسعة متضامنين اتراك واصابة العشرات.