تأتي المعركة القانونية التي فتحها النائب الهولندي اليمينيّ غيرت فيلدرز بعد هجماته المتكررة على الإسلام ، لتلقي الضوء على التوترات المتزايدة في المجتمعات التي يبدو أن حرية التعبير تصطدم فيها بحرية الدين.ويبدي المراقبون في أوروبا اهتماما كبيرا بقضية فيلدرز التي تأتي في وقتيشهد صعوداللأحزاب اليمينية.


أمستردام: بعد وصفه الإسلام بـ quot;الأيديولوجية الديكتاتوريةquot;، وتشبيهه القرآن الكريم بكتاب quot;كفاحيquot; للزعيم النازي أدولف هتلر، وتأكيده على ضرورة منع تداوله، بالإضافة لمطالبته بأن يتم ترحيل ملايين المسلمين من جميع البلدان الأوروبية، مصطحبين معهم ثقافتهم quot;المتخلفةquot;، أضحى النائب الهولندي اليميني المتطرف، غيرت فيلدرز، أبرز الساسة إثارةً للجدل في هولندا، وتحول كذلك إلى شخصية استفزازية في الخارج.

وهو الموقف الذي وضع النائب، 47 عاماً، وسط معركة قانونية فوضوية على مدار عدة أشهر، لدرجة أنه بات مجبراً على المثول أمام إحدى محاكم أمستردام للدفاع عن نفسه ضد اتهامه بأنه يقوم بالتحريض على الكراهية وإهانة فئة كاملة من الناس.

وفي وقت أكد فيه فيلدرز أنه يخضع للمحاكمة، ويتعرض في الوقت نفسه للاضطهاد، لقوله الحقيقة، كما يدعي، بشأن دين يصفه بـ quot;الخطرquot;، وكذلك أتباعه، نقلت اليوم صحيفة لوس أنجليس تايمز الأميركية عن منتقدين اتهامهم له بأنه يتسبب في إثارة الذعر العام ويُعَرِّض حياة ومعيشة آلاف المسلمين في هولندا للخطر.

ومضت الصحيفة تقول إن المعركة القانونية الموسومة بالحقد جاءت لتلقي الضوء على التوترات المتزايدة في المجتمعات التي يبدو أن حرية التعبير تصطدم فيها بحرية الدين.

ولفتت أيضاً إلى أن المراقبين في جميع أنحاء أوروبا يراقبون عن كثب قضية فيلدرز، في وقت تغذي فيه المشاعر الصاخبة المناهضة للمهاجرين والمسلمين عملية صعود الأحزاب اليمينية والسياسيين.

وأشارت الصحيفة أيضاً إلى أن القضية حققت أصداءً كذلك داخل الولايات المتحدة، التي شهدت موجات من الجدل هي الأخرى خلال الآونة الأخيرة، كتلك التي نشبت عند إعلان أحد القساوسة نيته حرق نسخة من القرآن الكريم على الملأ، بالإضافة للنقاش المحتدم الذي لايزال قائماً بشأن مشروع بناء مركز ثقافي وإسلامي ومسجد بالقرب من منطقة quot;غرواند زيروquot;، حيث سبق أن وقعت أحداث الحادي عشر من أيلول/ سبتمبر عام 2001.

وفي وقت كان يُتَوَقَّع أن يصدر فيه حكماً بحق فليدرز في تلك القضية مطلع الشهر الجاري، انهارت محاكمته أواخر شهر أكتوبر الماضي بسبب حيلة إجرائية لجأ إليها محاموه، وهو ما يعني أن عملية إعادة محاكمته ستمتد لشهور أخرى قادمة.

وتابعت الصحيفة حديثها بنقلها عن رينيه دانين، رئيس إحدى المنظمات المناهضة للعنصرية ومقرها أمستردام، قوله :quot; بدأ يصدق كثير من الناس جنون عظمته. فالخوف يتم زرعه من جانب فيلدرز، الذي يقول إن المسلمين بدؤوا يفرضون هيمنتهم، وأنهم يشكلون طابوراً خامساًquot;. في حين أبدى توفيق ديبي، العضو المسلم من أصل مغربي في البرلمان الهولندي، اعتراضه الشديد على اللهجة التي يتحدث بها فيلدرز بشأن مناهضة المهاجرين، وإن كان لا يرى ضرورة لمحاكمته على ذلك.

ثم مضت الصحيفة تقول إن فيلدرز يعترف بأن تصريحاته الفظة تمثل هجوماً على الإسلام، وليس على أتباعه، رغم ذهابه لما هو أبعد من ذلك باقتراحه ترحيل المسلمين بصورة جماعية من أوروبا، ومطالبته بألا يُسمَح لأي مسلم آخر بأن يهاجر إلى هولندا.

بيد أن منتقدين قالوا إن التمييز الذي يلفت فيلدرز الانتباه إليه هو تمييز أكاديمي، لأن تصريحاته تسببت في إلحاق أضرار حقيقية بالمسلمين، في شكل من أشكال التمييز المتنامي وكذلك العنف.
ثم لفتت الصحيفة إلى أن المساجد في جميع أنحاء هولندا قد تعرضت على مدار الأشهر الماضية لهجمات مسلحة، ومحاولات حرق، وتدنيس من قبل المخربين، الذين يقدمون على ترك خراف ميتة أو رؤساء خنزير على مداخلها.

وفي السياق عينه، نقلت الصحيفة عن ماريان فورثورين، من منظمة quot;SPIORquot; التي يوجد مقرها في روتردام وتروج إلى مشاركة المسلمين في المجتمع المدني، اعترافها بأن فيلدرز لا يُمكن أن يُلام بصفة شخصية على مثل هذه الحوادث. لكنها قالت إنه وبوصفه سياسي رفيع المستوى، فإنه يعزز البيئة المعادية التي تتسبب في إثارة تلك الحوادث. وأضافت قائلةً :quot; يمتلك فيلدرز منصة يمكنه الظهور من خلالها علناً، وهي المنصة التي تحظى بكبير الأثر، عندما يُطلق هجماته الكلامية على الإسلامquot;.

ثم مضت لوس أنجليس تايمز تقول إنه وعلى عكس ما يحدث في أميركا، فإن عمليات الفحص والتدقيق التي تتم في أوروبا على ما يُقال إنها خطب تحرض على الكراهية ليست غير شائعة. وهو ما أرجعته الصحيفة بشكل جزئي إلى خبرة القارة العجوز بواقعة quot;الهولوكوستquot; أو quot;محرقة اليهودquot; وكذلك العواقب المروعة للفاشية السامة.

وأوضحت في هذا الجانب بقولها إن كتاب quot;كفاحيquot; للزعيم النازي، أدولف هتلر، لا يمكن أن يتم بيعه في هولندا على سبيل المثال. في ما يُعتبر إنكار الهولوكوست جريمة يُعَاقِب عليها القانون في ألمانيا.

ورغم ذلك، أقدم منتقدون في هولندا على توجيه اتهاماتهم إلى السلطات بأنها تسمح بمرور الإساءة اللفظية للمسلمين دون عقاب، بطريقة لا يمكن أن تبدي من خلالها تساهلاً حين يتعلق الأمر بفئات أخرى.

وضربت الصحيفة المثل على ذلك بهذا الرجل الذي سرعان ما ألقي القبض عليه وتم إيداعه في السجن للاشتباه في تحريضه على الكراهية والتمييز، بعد أن قام في آذار/ مارس عام 2008 بتوزيع منشورات تتضمن على تصريحات لفيلدزر في أبرز ميادين أمستردام، لكن بعد أن استبدل كلمتي quot;الإسلامquot; وquot;المسلمينquot; بـ quot;اليهوديةquot; وquot; اليهودquot;، كمحاولة من جانبه لفضح الصورة المتطرفة للنائب الهولندي المتشدد.

لكن ناشطين مناهضين لسياسة التمييز قالوا إن فيلدرز استمر في الإدلاء بتصريحاته الاستفزازية بشأن المسلمين.

وأشارت فورثورين إلى أن فيلدرز زاد الأوضاع سوءاً، بعد أن رفض الاشتراك في مناظرات ومناقشات عامة حول الدين الإسلامي.

وتابعت الصحيفة بنقلها عن فورثورين، قولها :quot;قد يكون لديك آراءً انتقادية، لكن حين تتواجد في مجتمع ديمقراطي، ينبغي أن تتحلى بالمسؤولية، وأن تدخل في مناظرة مع الأشخاص الذين يحملون آراءً معارضة لآرائكquot;. كما لفتت الصحيفة إلى أن فيلدرز رفض الرد على طلبات متكررة من جانبها بشأن رغبتها في إجراء مقابلة معه.

أما بول سكيفر، عالم الاجتماع الذي ينتقد التعددية الثقافية في هولندا ولا يتفق مع فيلدرز، فقال من جانبه إن الضجة التي أثيرت حول تصريحات فيلدرز لوثت سمعة البلاد.

وأضاف :quot; نحن نتعثر من فكرة مبتذلة إلى أخرى. فهولندا على مدار تاريخها كانت تسير في سياق سياسة دعه يعمل، وكانت تتميز بالتسامح بلا حدود، والآن أصبحنا العكس، حيث أضحت البلاد ممتلئة بمشاعر الخوف من الأجانب. لكني متأكد من أن الأهالي سينجحون في تجاوز تلك الانقسامات المجتمعية التي استغلها فيلدرزquot;.