دان الاتحاد الأوروبي الاعتداء بالضرب على صحافيين روس، معتبرًا إياه محاولة لكمّ صحافة البلد.


موسكو: أعلن الاتحاد الأوروبي الاثنين أن الاعتداء بالضرب على اثنين من الصحافيين الروس quot;غير مقبولquot;، معتبرًا إياه محاولة على ما يبدو لكمّ صحافة البلد.

وصرحت بيا أهرينكيلدي الناطقة باسم المفوضية الأوروبية في مؤتمر صحافي quot;أنه عمل غير مقبول تمامًا، ونأمل أن يحال مرتكبوه إلى العدالةquot;. من جانبها عبّرت مايا كوشيانيتش الناطقة باسم وزيرة الخارجية الأوروبية كاثرين أشتون quot;عن قلقنا العميق من الأعمال المشينة التي تبدو وكأنها اعتداءات متعمدةquot;.

وأضافت أن quot;ذلك يمكن أن يؤخذ على أنه محاولة لكم أفواه الصحافيينquot;، معربة عن ارتياحها لما أبداه الرئيس الروسي ديمتري مدفيديف من إرادة في تسليط الضوء على هذه القضايا. وتعرض صحافي روسي مجددًا إلى اعتداء ليل الأحد الاثنين بعد يومين من الاعتداء بالضرب الذي تعرض له الصحافي في صحيفة كومرسنت أولغ كاشين.

وكان أولغ كاشين يغطي بالخصوص قضية مثيرة للجدل حول بناء طريق سريع عبر غابة خيمكي في إحدى ضواحي موسكو.
وتعرض كاشين الجمعة للضرب المبرح ما استدعى الأطباء إلى إدخاله حالة أغماء اصطناعية كان لا يزال موضوعًا فيها الاثنين.

وأكد الرئيس الروسي ديمتري مدفيديف الاثنين أن مرتكبي الاعتداء على كاشين سيعاقبون quot;بصرف النظر عن موقعهم في المجتمع أو عن امتيازاتهمquot;.

وقال مدفيديف خلال لقاء مع صحافيي صحيفة روسيكايا غازيتا الرسمية إن quot;أولئك المتورطين في هذه الجريمة سيعاقبون بصرف النظر عن وضعهم وموقعهم في المجتمع أو امتيازاتهم في حال كانوا يتمتعون بهاquot;.