رفضت النروج ثاني مشروع لبناء مسجد بتمويل سعودي معتبرة ان مصدر تمويل المشروع بلد لا توجد فيه حرية دينية.


اوسلو: رفضت الحكومة النروجية الموافقة على بناء مسجد بتمويل سعودي في مدينة ترومسو الواقعة في اقصى شمال البلاد، مبررة رفضها بغياب الحرية الدينية في المملكة العربية السعودية.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية النروجية راغنيلد ايمرسلوند quot;سيكون من غير الطبيعي الموافقة على تمويل مصدره بلد لا توجد فيه اي حرية دينيةquot;.

وذكرت وسائل الاعلام النروجية انه كان من المفترض ان يمول بناء مسجد ترومسو رجل اعمال سعودي بقيمة 20 مليون كورون (2,5 مليون يورو). واوضحت ان هذه المدينة تقع داخل الدائرة القطبية الشمالية وسيكون هذا المسجد في حال بنائه الابعد شمالا في الكرة الارضية.

وقالت المسؤولة في جمعية quot;النورquot; الدينية ساندرا مريام موي quot;ان المانح وضع شرطا يتمثل بموافقة السلطات النروجية على مشروع بناء المسجد خطياquot;.

واضافت في تصريح الى التلفزيون الرسمي quot;ان ار كيquot; انه quot;مع عدم الموافقة على هذا الشرط كان من الطبيعي ان يعلق تنفيذ المشروعquot;.

وكانت السلطات النروجية رفضت ايضا هذه السنة الموافقة على مشروع آخر لبناء مسجد في اوسلو للاسباب نفسها.

وشرحت النروج رسميا موقفها للحكومة السعودية خلال زيارة قام بها نائب وزير الخارجية اسبن بارث ايد الى المملكة في تشرين الاول/اكتوبر الماضي حسب ما قالت ايمرسلوند. واوضحت ان السلطات السعودية quot;اخذت علما بذلكquot; والتعاون بين البلدين quot;جيد جداquot;.