ستدفع الحكومة البريطانية تعويضات مالية لمعتقلين سابقين في غوانتانامو تعرضوا للتعذيب بتآمر من الاستخبارات البريطانيّة.


لندن: ذكر محطة quot;آي تي انquot; التلفزيونية البريطانية ان الحكومة البريطانية ستدفع تعويضات مالية كبيرة لمعتقلين سابقين في معتقل غوانتانامو الاميركي يؤكدون انهم تعرضوا للتعذيب بتآمر من جهاز الاستخبارات البريطاني (ام آي5quot;.

واكدت القناة التلفزيونية ان احد المعتقلين السابقين سيحصل على تعويض يزيد عن مليون جنيه استرليني (1,6 ملايين دولار، 1,1 مليون يورو).

واضافت نقلا عن مصدر رسمي ان الحكومة ستعلن عن هذا الامر في البرلمان الثلاثاء.

وبعد معركة قضائية طويلة، امر القضاء البريطاني في تموز/يوليو الحكومة بنشر وثائق تتعلق بالمعاملة التي لقيها الاثيوبي بنيام محمد الذي اعتقل في غوانتانامو لاكثر من اربع سنوات نقل بعدها في شباط/فبراير 2009 الى بريطانيا حيث لديه رخصة اقامة.

وحتى صدور القرار القضائي كانت وزارة الخارجية البريطانية ترفض نشر هذه الوثائق التي تسلمتها من وكالة الاستخبارات المركزية الاميركية (سي آي ايه) معتبرة اياها من quot;اسرار الدولةquot; ومشددة على ضرورة الحفاظ على سرية المعلومات الاستخبارية المتبادلة بين لندن وواشنطن.

واتهم ستة معتقلين سابقين في غوانتانامو، هم بنيام محمد وبشار الراوي وجميل البنا وريتشارد بلمار وعمر دغايس ومارتن موبانغا، عملاء في الاستخبارات البريطانية بالتآمر في عمليات التعذيب التي تعرضوا لها.

وبحسب المراقبين فان قرار الحكومة دفع تعويضات بملايين الجنيهات هو ثمرة اسابيع طويلة من المفاوضات التي تولى عملية التحكيم فيها وسيطان مستقلان. وقد وافقت الحكومة على دفع هذه الاموال تجنبا لملاحقات قضائية اكثر كلفة.

وبحسب المحطة التلفزيونية فان تفاصيل عملية التحكيم هذه ستظل سرية بناء على طلب الطرفين.