طهران: أعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية الايرانية ان الرئيس محمود احمدي نجاد سيتوجه الاربعاء الى باكو وسيشارك الخميس في قمة الدول المطلة على بحر قزوين حيث يتوقع ان يلتقي الرئيس الروسي ديمتري مدفيديف.

وقال المتحدث رامين مهمنباراست للصحافيين ان احمدي نجاد quot;سيصل قبل اربع وعشرين ساعة من انعقاد القمةquot; في زيارة لاذربيجان لكنه لم يوضح جدول اعمال المحادثات بين الرئيس الايراني ونظيره الاذربيجاني الهام علييف.

واضاف ان قمة الدول المشاطئة لبحر قزوين ستبحث خصوصا quot;اتفاقا امنيا (بين هذه الدول) والمسائل البيئية ومشكلة الصيدquot; في هذا البحر المغلق والملوث الى حد كبير.

واكد المتحدث quot;ان الرئيس احمدي نجاد سيجري ايضا لمناسبة القمة محادثات ثنائية مع رؤساء دول اخرى في حوض بحر قزوينquot; بدون اعطاء مزيد من الايضاحات.

ويتوقع ان تضم القمة الرئيسين الروسي والايراني للمرة الاولى منذ ان اثار رفض روسيا تسليم منظومة صواريخ مضادة للطيران من طراز اس-300 اشترتها ايران جدلا بين البلدين اللذين تشهد علاقاتهما تدهورا منذ عام.

وكان الرئيس الروسي ديمتري مدفيديف اعلن في 22 ايلول/سبتمبر الغاء تسليم صواريخ اس-300 الى ايران تطبيقا لقرار جديد صادر عن الامم المتحدة لمعاقبة ايران على برنامجها النووي المثير للجدل. وتحظر هذه العقوبات خصوصا تسليم عتاد عسكري الى طهران.

وقد انتقد المسؤولون الايرانيون بمن فيهم احمدي نجاد، مدفيديف لقراره الذي اعتبر بمثابة رضوخ لروسيا امام الولايات المتحدة.

وتعهدت موسكو بان تعيد الى ايران المبلغ الذي دفعته بموجب هذا العقد الذي تقدر قيمته بحوالى 800 مليون دولار.