فيينا: تراجع عدد الاجانب ذوي الجنسية النمساوية بشكل ملحوظ هذا العام بسبب القيود الجديدة التي فرضتها الحكومة النمساوية على المهاجرين والتي يتضمنها قانون الهجرة الذي اعتمدته الحكومة الائتلافية السابقة ودخل حيز التنفيذ في مارس 2006.

واظهرت اخر الارقام الرسمية التي نشرها المكتب النمساوي للاحصاء ان عدد المجنسين تراجع بشكل ملحوظ اذ بلغ خلال الاشهر التسعة الأولى من العام الحالي 4310 شخصا أي بتراجع نسبته 26 بالمئة مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.
ويعزو المراقبون هذا التراجع الى صرامة القوانين والتشريعات الجديدة المتعلقة بمنح الجنسية النمساوية والتي دخلت حيز التنفيذ اعتبارا من شهر مارس 2006 بالاضافة الى تراجع عدد المهاجرين الى النمسا.

وتفرض هذه القوانين الجديدة على طالبي الجنسية شروطا قاسية حيث بات على المهاجرين في الوقت الحاضر الانتظار لمدة عشر سنوات لتقديم طلب الحصول على الجنسية النمساوية.

ولا تمثل هذه الفترة ضمانة للحصول على الجنسية اذ يتعين تلبية شروط اخرى تتصل بالاندماج داخل المجتمع والالمام بلغة وتاريخ وجغرافيا النمسا.

ومن بين الشروط الاخرى التي وردت في القانون الزام المهاجر بدراسة اللغة الالمانية لمدة 300 ساعة وزيادة رسوم الحصول على الجنسية من 174 الى 700 يورو بالنسبة للزوجين بينما يجب دفع 200 يورو عن كل طفل رغم ان الأطفال لم يكونوا مشمولين بالرسوم المالية في الماضي.

وجاء في الأرقام الرسمية ان البوسنيين المجنسيين احتلوا ولاول مرة المرتبة الاولى قبل الاتراك والصرب اذ بلغ عددهم 855 مجنسا مقابل 678 تركيا و576 صربيا يليهم الكرواتيون (318) والقادمون من اقليم كوسوفو (314).

وفيما يعد 39 بالمئة من المجنسين الجدد مولودون في النمسا سجل أكبر عدد للمجنسين في العاصمة فيينا (1244) رغم التراجع الكبير الذي بلغت نسبته 41 بالمئة مقارنة بالعام الماضي.

ولم يقتصر هذا التراجع على فيينا بل شمل اغلب الولايات النمساوية التسع حيث اشارت الاحصائية الى ان محافظة (النمسا العليا) جاءت في المرتبة الثانية ب701 متجنسا أي بتراجع 26 بالمئة.

ومن المفارقات الكبيرة في هذه الاحصائية ان المحافظة النمساوية الوحيدة من مجموع المحافظات النمساوية التسع التي سجلت ارتفاعا ملحوظا في عدد المجنسين الجدد هي محافظة (كرنتين الجنوبية) التي يحكمها حزب يميني متطرف هو التحالف من اجل مستقبل النمسا المنشق عن حزب الاحرار اليميني المتطرف. وبلغ عدد الحاصلين على الجنسية النمساوية في (كرنتين الجنوبية) 358 شخصا أي بزيادة 60 بالمئة عن العام الماضي.

وذكر التقرير الاحصائي في الختام ان مجلس الوزراء النمساوي منح الجنسية ل16 اجنبيا لاسباب تتعلق بالمصلحة العامة للنمسا مع انه كان قد منح في نفس الفترة من سنة 2009 الجنسية ل40 شخصا لأسباب مماثلة.