واشنطن: دانت هيئة محلفين اميركية خمسة صوماليين بتهمة القرصنة بسبب هجومهم على سفينة اميركية في المحيط الهندي الاربعاء، ويرجح ان يمضوا ما تبقى من حياتهم في سجن اميركي، حسب ما قال احد محاميهم.

وفي اول محاكمة لقراصنة في الولايات المتحدة منذ اكثر من قرن، دانت هيئة محلفين في مدينة نورفوك في ولاية فيرجينيا الصوماليين الخمسة بمهاجمة السفينة الحربية quot;يو اس اس نيكولاسquot; المسلحة باستخدام قارب صغير في نيسان/ابريل.

ودانتهم المحكمة بكافة التهم ال14 التي وجهت لهم بما فيها تهمة القرصنة والنهب والاعتداء، حسب ما افاد جون بابينو احد محامي الدفاع. وقال بابينو انه يشعر quot;بخيبة الامل في النظام القضائي الذي يفترض ان يكون معتمدا على الانصافquot;.

وتساءل quot;هل يصدق أحد بالفعل ان ثلاثة اشخاص في قارب لا يتعدى طوله 55 مترا مسلحين ببنادق ايه كاي-47 وقاذفة ار بي جاي تمكنوا من السيطرة على سفينة حربية اميركية؟quot;

واجرت هيئة المحلفين مشاورات على مدى يومين قبل التوصل الى القرار.

وجاء في لائحة الاتهام ان المتهمين قبول عبد الله علي وعبدي والي داير quot;فتحا النار من بنادقهما على السفينة بعد ان اعتقدا انها تجاريةquot;.

وكان الصوماليون الخمسة اعتقلوا عندما ردت سفينة quot;يو اس اس نيكولاسquot; على النار ولاحقت قاربهم الصغير. وقال الدفاع ان الرجال كانوا صيادين اجبروا على مهاجمة الفرقاطة بعد ان اقتيدوا تحت تهديد السلاح.