نصبت كوريا الشمالية صواريخ ارض ndash; جو قرب حدودها البحرية بعد بدء المناورات العسكرية بين واشنطن وسيول.


سيول: نصبت كوريا الشمالية صواريخ ارض-جو قرب حدودها البحرية المتنازع عليها مع كوريا الجنوبية، على ما افادت الصحافة الكورية الجنوبية الاحد بعيد بدء المناورات الجوية والبحرية المشتركة بين واشنطن وسيول في المنطقة.

واكد مصدر حكومي بحسب ما نقلت عنه الوكالة الكورية الجنوبية يونهاب ان هذه الصواريخ المضادة للطائرات من نوع اس اي-2 والموجهة بواسطة الرادار تستهدف على الارجح طائرات حربية كورية جنوبية قد تحلق على مسافة قريبة جدا من خط التماس البحري بين الكوريتين.

ورفضت وزارة الدفاع الكورية الجنوبية التعليق على هذه المعلومات.

وبدأت الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية الاحد مناورات عسكرية ضخمة في البحر الاصفر تهدف الى توجيه رسالة تحد الى كوريا الشمالية، بعد ان هدد النظام الشيوعي في بيونغ يانغ من quot;عواقب وخيمةquot; لهذه المناورات.

وانطلقت المناورات التي تشارك فيها حاملة طائرات اميركية والمتوقع استمرارها اربعة ايام عند الساعة 08,00 صباح الاحد (23,00 تغ السبت)، بحسب رؤساء الاركان المشتركة في كوريا الجنوبية.

وتأتي هذه المناورات بعد خمسة ايام على العملية التي شنتها كوريا الشمالية على جزيرة كورية جنوبية مستهدفة اياها بقذائف وصواريخ، ما ادى الى مقتل اربعة اشخاص هم جنديين ومدنيين.

وتصر واشنطن على ان المناورات التي انتقدتها الصين دفاعية الطابع وخطط لها قبل اسابيع عدة من الهجوم الكوري الشمالي. وتؤكد ان استعراض القوة هذا يرمي الى توجيه رسالة ردعية لكوريا الشمالية.

ويمكن لحاملة الطائرات جورج واشنطن البالغة زنتها 97 الف طن ان تحمل 75 طائرة وتضم طاقما مؤلفا من 5500 شخص.

ويشارك ايضا في المناورات من الجانب الاميركي عدد من السفن هي يو اس اس كوبنز ولاسن وستيثيم وفيتزجيرالد.

وقال متحدث باسم الاركان المشتركة ان ست سفن حربية كورية جنوبية وطائرة مضادة للغواصات ستشارك في المناورات.

ورفض المتحدث تحديد المكان الذي ستجري فيه هذه المناورات في البحر الاصفر.

وقالت وكالة الانباء الكورية الشمالية السبت quot;اذا ارسلت الولايات المتحدة حاملة طائراتها الى البحر الغربي (البحر الاصفر)، فلا احد يستطيع ان يتوقع العواقبquot;.

وكان سفير جمهورية كوريا الديمقراطية الشعبية (الشمالية) في روما هان تاي سونغ اكدأن بلاده quot;ليست قلقةquot; ولكن quot;يقظةquot; في البحر الاصفر، مع وصول حاملة الطائرات الاميركية جورج واشنطن.



وأوضح السفير سونغ في رسالة خاصة لوكالة (آكي) الايطالية للأنباء مفادها أن quot;القوات المسلحة الثورية ستعود إلى اتخاذ تدابير عسكرية مضادة من دون أي ترددquot; مؤكداً أن ما صدر عن بيونغ يانغ في الايام الاخيرة لم يكن سوى رد فعل على quot;الاستفزازquot; حسب تعبيره.

وتابع السفير الكوري الشمالي أن بلاده رأت في المناورات العسكرية التي أجرتها كوريا الجنوبية في وقت سابق من هذا الأسبوع في جزيرة يونبيونغ محاولة quot;بائسة للدفاع عن خط الحد الشمالي غير القانونيquot; على حد قوله

وخط الحد الشمالي هو خط ترسيم الحدود الذي وضعته الامم المتحدة ، والذي يقع خارج نطاق الهدنة المبرمة بين الكوريتين في عام ثلاثة وخمسين وتسعمائة وألف، حيث تقول بيونغ يانغ أنها على استعداد لمناقشته من خلال اتفاق سلام، دون وساطة أية قوة خارجية.

وقتل جنديان كوريان جنوبيان نتيجة قصف بيونغ يانغ لجزيرة يونبيونغ الكورية الجنوبية الواقعة في البحر الأصفر قرب كوريا الشمالية، حيث أدت هذه القذائف أيضا إلى مقتل مدنيين اثنين كما تسببت في تسديد الجيش الكوري الجنوبي ضربات ردا على هجوم بيونغ يانغ

وقالت كوريا الجنوبية إن جارتها الشمالية هي التي بدأت الهجوم، الأمر الذي نفته بيونغ يانغ فيما أقرت بأنها شنت هجمات بالمدفعية على كتيبة بحرية كورية جنوبية الثلاثاء الماضي، لكنها قالت إنها جاءت ردا على قصف تعرضت له.