طالبت الولايات المتحدة الأميركية بالإفراج عن عالم جيولوجي أميركي معتقل في بكين.


بكين: أعلن ممثل للسفارة الاميركية في بكين ان الولايات المتحدة طالبت الثلاثاء بالافراج عن شو فينغ، العالم الجيولوجي الاميركي الذي يمضي عقوبة بالسجن في الصين، مبدية اسفها لعدم السماح لها بحضور محاكمته امام محكمة الاستئناف.

واعتقل شو فينغ العام 2007، وحكم عليه بالسجن ثمانية اعوام في الصين لحصوله على قاعدة معلومات صناعية تعتبر من اسرار الدولة. وقال روبرت غولدبرغ امام المحكمة العليا في بكين باسم سفير الولايات المتحدة في الصين جون هانتسمان quot;تقدمنا بطلب رسمي لحضور محاكمة شو امام محكمة الاستئناف وتامين دعم قنصلي له كما يحق لنا بموجب الشرعة القنصلية للعام 1980 بين الولايات المتحدة والصينquot;.

واضاف الدبلوماسي quot;للاسف، لقد رفضت المحكمة الشعبية العليا هذا الطلبquot;. وتابع غولدبرغ quot;ندعو الصين الى منح شو افراجا لدواع انسانية وترحيله فورا ليتمكن من العودة الى الولايات المتحدةquot;.

وولد شو فينغ (44 عاما) في الصين لكنه يحمل الجنسية الاميركية. وعمل لحساب المجلس الاميركي للمواد الاولية (آي اتش اس) واعتقل فيما كان يستعد للعودة الى الولايات المتحدة بحسب مجموعة دوي هوا للدفاع عن حقوق الانسان.

واكد شو انه كان يعتقد ان قاعدة المعلومات يمكن الحصول عليها بصفة تجارية. ووفق المجموعة نفسها، لم يتم ادراج القاعدة ضمن اسرار الدولة الا بعدما اشتراها الجيولوجي الاميركي. وتدين منظمات للدفاع عن حقوق الانسان استغلال بكين لمبدأ سر الدولة، بما في ذلك لاسكات اصوات تنتقد الحكومة.

وبعيد اعلان ادانته في الصيف الفائت، طلبت الولايات المتحدة من الصين الافراج quot;الفوريquot; عن الجيولوجي مبدية quot;قلقها البالغquot;. وتلقى شو نحو ثلاثين زيارة ذات طابع قنصلي منذ اعتقاله. وافاد دبلوماسيون ان الرئيس باراك اوباما اثار قضيته مع نظيره الصيني هو جنتاو.

ويظهر هذا الملف الصعوبة التي يواجهها المرء في ممارسة انشطة تجارية في الصين، وخصوصا اذا كان مولودا فيها ويحمل جنسية اجنبية. وفي اذار/مارس الفائت، حكم على الاسترالي ستيرن هو المتحدر من اصل صيني والمسؤول عن مجموعة ريو تينتو في شنغهاي بالسجن عشرة اعوام بعد ادانته بالفساد والتجسس الصناعي.