اعلنت وزارة الدفاع الاميركية ان مناوراتها مع كوريا الجنوبية المزمعة في البحر الاصفر ليست موجهة ضد الصين.


واشنطن: اكدت وزارة الدفاع الاميركية الجمعة ان المناورات الجوية والبحرية التي ستجريها الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية اعتبارا من الاحد في البحر الاصفر quot;ليست موجهةquot; ضد الصين التي ابدت اعتراضها على هذه المناورات.

وقال المتحدث باسم البنتاغون الكابتن دارين جيمس ان quot;هذه المناورة ليست موجهة ضد الصينquot;، موضحا انه تم ابلاغ بكين بها.

واضاف انه على غرار المناورات السابقة في البحر الاصفر غرب شبه الجزيرة الكورية، quot;تتخذ هذه العمليات طابعا دفاعيا وتهدف الى تعزيز الردع ضد كوريا الشماليةquot;.

واعلنت الولايات المتحدة نشر مجموعة جوية وبحرية تضم خصوصا حاملة الطائرات جورج واشنطن في البحر الاصفر واجراء مناورات مع كوريا الجنوبية من الاحد حتى الاربعاء، وذلك بعدما قصفت كوريا الشمالية الثلاثاء جزيرة كورية جنوبية.

وهذا القصف الذي طاول منطقة مأهولة واسفر عن مقتل اربعة اشخاص وجرح نحو عشرين اخرين، دفع بالجيش الكوري الجنوبي الى الرد.

واعلنت بكين، الحليف الرئيسي لكوريا الشمالية، اعتراضها على اجراء هذه المناورات محذرة من quot;اي عمل عسكري غير مسموح بهquot; قبالة سواحلها.

وتعتبر الصين ان هذه المناورات تنتهك سيادة منطقتها الاقتصادية الحصرية التي تمتد حتى مئتي عقدة بحرية (370 كلم) من شواطئها.

وقال الكابتن جيمس ان quot;البحرية الاميركية تعمل بشكل دوري في المياه المحاذية لشبه الجزيرة الكورية في الغرب كما في الشرقquot;.

وفي تشرين الاول/اكتوبر 2009، اجرت حاملة الطائرات جورج واشنطن التي تحمل على متنها 6 الاف شخص و75 طائرة مناورات مشابهة في المياه الدولية قبالة السواحل الكورية.

واضاف quot;لقد عملنا في هذه المياه في الماضي وسنواصل فعل ذلك في المستقبلquot;.

واتهمت بيونغ يانغ من جهتها سيول وواشنطن بالدفع بشبه الجزيرة الكورية الى quot;شفير الحربquot; بسبب هذه المناورات.

على صعيد ذي صلة، اجرت كوريا الشمالية الجمعة تدريبات مدفعية على ما يبدو في البحر الاصفر بعدما رأت ان المناورات المشتركة بين الاميركية الكوريا الجنوبية تضع شبه الجزيرة quot;على شفير الحربquot;، فيما وجهت بكين تحذيرا قبل هذه المناورات.

وسمعت عدة انفجارات مصدرها كوريا الشمالية على ما يبدو بين الساعة 12,00 والساعة 15,00 (الثالثة والسادسة تغ) قبالة جزيرة يونبيونغ التي قصفتها بويونغ يانغ الثلاثاء.

وصرح متحدث باسم وزارة الدفاع الكورية الجنوبية لفرانس برس quot;نفترض ان كوريا الشمالية قامت بتدريبات مدفعيةquot;.

وافاد مراسل قناة اي تي ان التلفزيونية ان السكان القلائل المتبقين في الجزيرة هرعوا الى الملاجئ.

وللمرة الاولى منذ الحرب الكورية (1950-1953)، قصفت كوريا الشمالية الثلاثاء منطقة سكنية في كوريا الجنوبية، واسفر القصف المدفعي عن سقوط اربعة قتلى وعشرين جريحا في جزيرة يونبيونغ.

ورد الجيش الكوري الجنوبي بقصف مدفعي.

وكانت الولايات المتحدة قررت مع كوريا الجنوبية القيام بمناورات جوية وبحرية من الاحد الى الاربعاء في البحر الاصفر بمشاركة حاملة طائرات.

واعلن النظام الستاليني الجمعة ان تلك المناورات العسكرية التي يجريها quot;الامبرياليون الاميركيون ودميتهم الكورية الجنوبية العدائيةquot; موجهة ضد كوريا الشمالية.

واضاف ان quot;الوضع في شبه الجزيرة الكورية يكاد يقع على شفير الحرب بسبب هذه الخطط المتهورة والعدائيةquot;.

من جانبها وعدت سيول بالرد باكثر صرامة في حال وقوع اعتداء مسلح جديد من كوريا الشمالية بفضل quot;مراجعة كاملةquot; في سياسة ردها العسكري التي كانت حتى الان quot;متسامحةquot;.

واعلن ناطق رئاسي كوري جنوبي اليوم ان كيم كوان جين (61 عاما) عين وزيرا للدفاع خلفا لكيم تاي يونغ الذي استقال الخميس quot;ليتحمل مسؤولية سلسلة من الحوادث الاخيرةquot;.

واوضح هونغ سانف بيو مستشار الرئيس الكوري الجنوبي ان مهمة كيم ستكون خصوصا quot;التصدي بسرعة وحزم للازمة الجاريةquot; وquot;اعادة ثقة السكان في الجيشquot;.