أكدت طهران أنّ علاقاتها مع موسكو أهم من عقد صورايخ أس- 300 الذي ألغي في سبتمبر بداعي العقوبات.


موسكو: أعلن السفير الإيراني في موسكو محمود رضا سجادي الاثنين ان العلاقات بين إيران وروسيا اهم بكثير من عدم تنفيذ موسكو لعقد تسليم انظمة صواريخ اس-300 المضادة للطائرات لطهران.

وقال السفير الإيراني كما نقلت عنه وكالة انترفاكس خلال مؤتمر صحافي في موسكو ان quot;علاقاتنا مع روسيا اكثر اهمية من عقد واحد واكثر اهمية بكثير من كل الانظمة التي يمكننا فعلا ان نستغني عنهاquot;. واضاف quot;في الوقت نفسه، فان الشركة الإيرانية ليست راضية عن كون روسيا لم تف بالتزاماتهاquot;. ويتهم المجتمع الدولي إيران بالسعي الى امتلاك سلاح نووي تحت ستار برنامج مدني، الامر الذي تنفيه طهران.

وفي ايلول/سبتمبر، الغى الرئيس الروسي ديمتري مدفيديف بيع صواريخ اس-300 لإيران بداعي العقوبات التي نص عليها قرار لمجلس الامن الدولي، دان في حزيران/يونيو للمرة السادسة في اربعة اعوام البرنامج النووي الإيراني المثير للجدل.

وتحظر هذه العقوبات خصوصا تسليم معدات عسكرية معينة لطهران، لكن القادة الإيرانيين اعتبروا قرار مدفيديف رضوخا من جانب روسيا للولايات المتحدة. غير ان موسكو تامل بمواصلة تعاونها مع الجمهورية الاسلامية في المجالات التي لا تشملها عقوبات الامم المتحدة. وقام الروس خصوصا ببناء اول محطة نووية إيرانية في بوشهر بجنوب البلاد والتي بدأت عملها في اب/اغسطس الفائت.