صادق الرئيس الروسي على قانون يقضي باعادة املاك كثيرة للكنيسة الارثوذكسية عبارة عن كنائس واديرة.


موسكو: وقع الرئيس الروسي ديمتري مدفيديف الثلاثاء قانونا يقضي باعادة املاك كثيرة الى الكنيسة الارثوذكسية هي عبارة عن كنائس واديرة حولت الى متاحف خلال الحقبة السوفياتية، ما اثار انتقادات المسؤولين في المتاحف.

وقال مدفيديف موجها كلامه الى بطريرك عموم روسيا خلال لقاء جمعهما في كاتدرائية البشارة في موسكو quot;وقعت اليوم قانونا حول اعادة املاك دينية الى السلطات الكنسيةquot;.

واضاف مدفيديف حسب ما نقلت عنه وكالات الانباء الروسية quot;انه قانون مهم كان محور مناقشات طويلة قبل اقرارهquot; من قبل البرلمان.

وكان العديد من المسؤولين في المتاحف والنقاد الفنيين نددوا بهذا القانون معتبرين ان الكنيسة الارثوذكسية لن تكون قادرة على ضمان حماية صحيحة للايقونات والخزفيات، خصوصا بسبب الدخان الذي يتصاعد من الشموع المضاءة في الكنائس والتغيرات في الحرارة والرطوبة.

كما طالب اتحاد متاحف روسيا بعدم نقل ملكية نحو 60 ديرا وكنيسة تعتبر من الاهم في قيمتها الفنية وعلاقتها بتاريخ روسيا الى الكنيسة الارثوذكسية.

ويشمل هذا القانون اعادة 6584 موقعا دينيا الى اصحابها بينها 6402 يفترض ان تعود الى الكنيسة الارثوذكسية. والمواقع الاخرى هي اما مسلمة او بوذية.

ومنذ سقوط الاتحاد السوفياتي حصل تقارب سريع بين السلطات الروسية والكنيسة الارثوذكسية خصوصا في عهد الرئيس السابق فلاديمير بوتين.