التقى رئيس الوزراء اللبناني بالرئيس الروسي في موسكو اليوم وبحثا تطوير العلاقات الثنائية بين البلدين.


موسكو: أكد الرئيس الروسي دميتري مدفيديف خلال لقائه رئيس الحكومة اللبنانية سعد الحريري في المقر الرئاسي بضواحي موسكو اليوم تطور العلاقات الروسية ـ اللبنانية منذ آخر لقاء جمعهما العام الماضي في كوبنهاغن.

من جانبه أشار الحريري إلى تطور علاقات البلدين على الصعيد السياسي وثمن رئيس الحكومة اللبنانية وقوف موسكو الدائم إلى جانب بيروت خاصة في فترة حرب عام 2006 . ومن المتوقع أن يبحث الطرفان التسوية الشرق اوسطية وعددا من القضايا الدولية، إلى جانب العلاقات الثنائية والمشاريع الاقتصادية والإنسانية المشتركة.

النيابة العامة الروسية ووزارة العدل اللبنانية تتفقان على تعزيز التعاون بينهما

هذا ووقعت النيابة العامة الروسية ووزارة العدل اللبنانية اليوم الثلاثاء 16 نوفمبر/تشرين الثاني اتفاقية تعاون بين المؤسستين. وأشار مصدر في النيابة العامة الروسية إلى أن الاتفاقية تم توقيعها خلال اجتماع يوري تشايكا النائب العام الروسي مع إبراهيم نجار وزير العدل اللبناني.

وتقضي الوثيقة بإجراء لقاءات ومشاورات لتبادل الخبرات وبالتعاون في مجال التحقيق في القضايا الجنائية وتسليم المتهمين وتدريب العاملين بكلتا المؤسستين. كما تنص الاتفاقية على تبادل المعلومات بشأن النظام القضائي في البلدين وعقد مؤتمرات وندوات وبحوث علمية في قضايا مهمة تتعلق بعمل النيابة العامة الروسية ووزارة العدل اللبنانية.

وقال النائب العام الروسي إن quot;الاتفاقية الموقعة ستعطي زخما جديدا لتطوير العلاقات بين روسيا ولبنان وستسمح برفع فعالية التعاون بين الهيئات الحكومية للبلدين وبتعزيز الثقة المتبادلة في مجال حماية حقوق المواطنين ومكافحة الجريمةquot;.

من جانبه إشار نجار إلى أن وزارته مهتمة بتعزيز التعاون مع النيابة العامة الروسية خاصة فيما يتعلق بمكافحة الإرهاب والجريمة الدولية وحماية حقوق المواطنين بمن فيهم المعتقلين، مضيفا أن لبنان سيستفيد من خبرات روسيا.