تسعى الولايات المتحدة الى التعجيل بانشاء مصرف للوقود النووي تحت اشراف الوكالة الدولية.


فيينا: من المقرر ان يناقش مجلس محافظي الوكالة الدولية للطاقة الذرية الخميس طلبا اميركيا للتعجيل بانشاء مصرف للوقود النووي للحيلولة دون قيام بعض الدول بانتاج الوقود بنفسها وربما استخدامه لاغراض عسكرية.

وقالت مصادر رسمية في مقر الوكالة في فيينا إن موضوع ضمان الامداد بالوقود النووي سيندرج ضمن القضايا التي سيبحثها مجلس محافظي الوكالة الدولية للطاقة الذرية المكون من 35 دولة خلال جلسته التي تعقد في فيينا الخميس وتستمر يومين.

واشارت المصادر ذاتها الى انه على الرغم من تاييد دول الاتحاد الاوروبي وروسيا والنرويج وكازخستان ودولة لامارات العربية والكويت للطلب الاميركي الا ان باقي الدول الاعضاء و على راسها ايران ومصر وسوريا ودول اخرى لا تزال متحفظة على انشاء مصرف للوقود النووي مقره في روسيا ويقع تحت اشراف الوكالة الذرية لانه وحسبما تقول هذه الدول يحرمها من حق تخصيب اليورانيوم داخل اراضيها والاعتماد على استيراده من الخارج عبر الوكالة بينما تسمح معاهدة عدم الانتشار النووي بالتخصيب لاغراض سلمية.

هذا وتعتبر الامارات العربية والكويت الدولتين العربيتين الوحيدتين اللتين ايدتا انشاء مصرف لتزويد الدول بالوقود النووي حيث تبرعتا بمبلغ عشرة ملايين دولار لكل منهما من اجل المساهمة في انشائه.