يقول الفلسطينيون إن الإدارة الأميركية ابلغتهم بفشلها في التوصل لاتفاق مع إسرائيل بخصوص وقف الاستيطان.


رام الله: صرح مسؤول فلسطيني اليوم الخميس ان الادارة الاميركية ابلغت الفلسطينيين بفشل جهودها لدى اسرائيل لتجديد العمل بتجميد الاستيطان لاتاحة المجال لاستئناف مفاوضات السلام.

وقال المسؤول الفلسطيني لوكالة فرانس برس طالبا عدم كشف هويته ان quot;الادارة الاميركية اعلمتنا ان الحكومة الاسرائيلية غير موافقة على العمل مجددا بتجميد الاستيطانquot;. واضاف ان quot;الادارة الاميركية ستواصل جهودهاquot; في هذا الشأن.

وتوقفت المفاوضات الاسرائيلية الفلسطينية المباشرة التي استؤنفت في ايلول/سبتمبر الماضي بعد جهود اميركية حثيثة، بعيد اطلاقها مع انتهاء فترة التجميد الجزئي للاستيطان الاسرائيلي في الضفة الغربية.

اما كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات فاكد ان اعلان اسرائيل الاربعاء عن بناء 625 وحدة استيطانية في مستوطنة بسغات زئيف يعتبر بمثابة رد رافض للجهود الدبلوماسية الرامية الى تجميد المفاوضات لانقاذ مفاوضات السلام.

وقال عريقات لوكالة فرانس برس في اشارة الى هذا الاعلان quot;ان اسرائيل ردت على طلبنا بوقف الاستيطان والجهود الدولية لاستمرار تجميده بانها مستمرة في الاستيطان وتواصلهquot;.

واضاف quot;لسنا بحاجة الى احد ليسلمنا الرد وقد جاء الرد من حكومة نتنياهو بالاعلان عن بناء 625 وحدة استيطانية في مستوطنة بسغات زئيف وبناء 130 وحدة في مستوطنة جيلو وقبلها بناء سكة حديد تربط مستوطنة ارييل بتل ابيبquot;.

وطالب عريقات الادارة الاميركية quot;بتحميل اسرائيل مسؤولية فشل عملية السلام وان تعترف بدولة فلسطين على حدود عام 1967quot;. وكان الرئيس الفلسطيني محمود عباس اعلن الاربعاء ان يتوقع ان يتلقى اليوم الخميس الرد الرسمي الاميركي على نتائج الجهود الرامية الى حمل اسرائيل على تجميد الاستيطان.

وقال عباس في تصريحات للصحفيين quot;اذا قبلوا نحن جاهزون، وان لم يقبلوا فسنقول ان هذا الخيار انتهى (المفاوضات)، وسنبحث عن خيار آخرquot;. واعاد عباس التأكيد quot;اذا فشلت مساعي استئناف المفاوضات سنذهب الى خيارات اخرى، وكلها سلمية، ولن نقبل اطلاقا بأن يبقى ارخص احتلال في العالم جاثما على صدورناquot;.

وطرحت الولايات المتحدة على اسرائيل سلسلة اجراءات محفزة مقابل تجميد الاستيطان مجددا، لكنها لم تتلق ردا عليها حتى الان من السلطات الاسرائيلية.

وكانت لجنة المتابعة العربية قد منحت خلال اجتماع لها في مدينة سرت الليبية في الثامن من تشرين الاول/اكتوبر الادارة الاميركية شهرا لمحاولة وقف الاستيطان الاسرائيلي قبل الاجتماع مجددا للبحث في بدائل للمفاوضات في حال فشل هذه الجهود.

الا ان هذه المهلة مددت بانتظار رد اميركي رسمي حول مصير هذه الجهود.

واعلن عباس الثلاثاء ان لجنة المتابعة العربية quot;ستجتمع عندما يكون هناك جواب رسمي اميركي حول مساعيها (الولايات المتحدة) للبدء بتجميد الاستيطان في كل الأرض الفلسطينية بلا استثناءquot;.