بغداد: يبحث وزير الخارجية الالماني غيدو فسترفيلي مع كبار المسؤولين في بغداد حيث وصل السبت في زيارة لم يعلن عنها مسبقا، العلاقات الثنائية واوضاع مسيحيي العراق.

ونقل مصدر في مكتب رئيس البرلمان اسامة النجيفي عنه قوله خلال اجتماع مع فسترفيلي بحضور نائبه الاول قصي عبد الوهاب ان quot;البرلمان ناقش موضوع المسيحيين وشكلنا لجنة اصدرت توجيهات اصبحت قرارا نامل ان ينفذ لمعالجة مشكلتهمquot;.

واضاف quot;يجب توفير كافة المستلزمات الامنية للمسيحيين والتاكيد على التسامح الديني. قمنا بتطمانة المسيحيين خلال زيارتي للكنائس (...) يجب ان تسود ثقافة التسامح الديني، والبرلمان اتخذ اجراءات لضمان بقائهمquot;.

واوضح quot;لا نريد افراغ العراق من المسيحيين هذا مرفوض من قبلناquot;.

واعلنت وزارة الخارجية الالمانية في وقت سابق ان فسترفيلي سيلتقي ممثلين عن الطوائف المسيحية التي تتعرض في الاونة الاخيرة لاعمال قتل ابرزها مجزرة كنيسة سيدة النجاة في بغداد التي راح ضحيتها 46 مصليا بينهم كاهنان.

من جهة اخرى، قال النجيفي quot;نحن جادون في بناء حكومة شراكة وطنية وحكومة قوية تتعامل مع الجميع بحياديةquot;. بدوره، قال عبد الوهاب quot;يجب ان يكون هناك تعاون خاص بين العراق والمانيا على الصعيد الاقتصادي وغيرهquot;.

كما اعرب فسترفيلي خلال لقائه نظيره هوشيار زيباري عن quot;قلقه الشديد حيال ما تتعرض له الاقليات في العراق من عنف وخصوصا موجة العنف الاخيرةquot;، بحسب مصادر مقربة من الوفد الالماني.

ونقلت المصادر عن زيباري قوله ان quot;الحكومة ادانت اعمال العنف هذه والهدف هو رؤية المسيحيين يعيشون بسلام. نريد الحفاظ على المسيحيين في هذا البلد لان هجرتهم ستشكل خسارة كبرى للعراقquot;.

كما رحب زيباري بالزيارة معتبرا انها quot;تشكل رسالة الى الدول الاخرىquot;. وتحدث عن quot;تعقيدات الوضع العراقيquot; مشددا على quot;الالتزامات الاقتصادية الى جانب التعهدات السياسيةquot; في اشارة الى مجيء الشركات الالمانية. واعلنت وزارة الخارجية الالمانية ان فسترفيلي سيجري محادثات مع رئيسي الدولة والحكومة جلال طالباني ونوري المالكي.

ونقل بيان عن فسترفيلي قوله quot;نريد ارسال رسالة تؤكد اننا ندعم استقرار العراق واستمرار العملية الديموقراطيةquot;.

ويرافق الوزير الالماني في زيارته وفد من مجلس النواب ورجال الاعمال.