لن تلاحق إيران صحافيين ألمانيين معتقلين لديها منذ العاشر من تشرين الأول/أكتوبر، بحسب صحيفة تصدر الأحد.


برلين: أفادت صحيفة ألمانية ستصدر الأحد استنادًا إلى أسفنديار رحيم مشائي رئيس مكتب الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد، أن إيران لن تلاحق صحافيين ألمانيين معتقلين لديها منذ العاشر من تشرين الأول/أكتوبر.

وقال مشائي وفق بيان أصدرته صحيفة فرانكفورتر ألغيمايني سونتاغتزايتونغ قبل أن تصدر الأحد quot;ليس لدينا أي دليل يثبت أنهما تحركا كجواسيسquot;. وردًا على سؤال لفرانس برس أعلنت وزارة الخارجية الألمانية في برلين أنها لا تستطيع تأكيد هذه المعلومة على الفور، لكنها quot;ستكون خبرًا إيجابيًاquot; إذا صحت.

وأوضح مشائي بحسب البيان أن الصحافيين دخلا إلى الأراضي الإيرانية بتأشيرة سياحية لا تسمح لهما بممارسة الصحافة، ما يعني أنهما انتهكا القانون، ولكن اتهامهما بالتجسس لم يكن واردًا أبدًا.

وفي 16 تشرين الثاني/نوفمبر، أعلن مالك أجدر شريفي رئيس السلطة القضائية في تبريز (غرب)، حيث اعتقل الصحافيان في العاشر من الشهر المذكور، أنهما quot;قدما لنشاطات تجسسquot;، وأن quot;جرم التجسس تم إثباتهquot;.

وأكد مشائي أن الحكومة تحاول السماح للألمانيين، وهما صحافي ومصور يعملان لحساب صحيفة بيلد ام تسونتاغ، تمضية عيد الميلاد في سفارة ألمانيا في طهران مع عائلتيهما. وأضاف كما نقلت عنه الصحيفة الألمانية quot;نحن متفائلون جدًاquot;.

واعتقل الألمانيان فيما كانا يجريان مقابلة في تبريز مع ابن ومحامي الإيرانية سكينة محمدي أشتياني المحكومة بالإعدام رجمًا في قضية زنى وقتل أثارت تضامن المجتمع الدولي.