عبر سعد الحريري في 2008 بحسب تسريبات ويكيليكس عن مخاوفه من أن تقضي حرب إسرائيلية جديدة على 14 آذار.


بيروت: كشفت وثيقة حصلت عليها صحيفة quot;الأخبارquot; اللبنانية من موقع quot;ويكيليكسquot; أن رئيس الحكومة اللبناني سعد الحريري عبر لدبلوماسية أميركية في بيروت عام 2008 عن مخاوفه من أن تقضي حرب إسرائيلية جديدة على لبنان على قوى 14 آذار التي يعتبر الحريري أبرز أركانها.

ونقلت الوثيقة، وهي إحدى مئات الوثائق السرية المتعلقة بلبنان التي حصل عليها موقع ويكيليكس الإلكتروني، عن الحريري قوله للسفيرة الأميركية السابقة في بيروت ميشال سيسون إنه quot;يشاطر الأمين العام لحزب الله حسن نصرالله مخاوفه من وقوع حرب إسرائيليةquot;.

وقال إن quot;البعض في إسرائيل والولايات المتحدة يعتقدون أن إسرائيل يجب أن تتخلص من حزب الله مرة واحدة ونهائيةquot;، محذرا من أن quot;مثل هذه الخطوة ستعطل حزب الله مؤقتا، لأن سوريا وايران ستعيدان بناءه في لبنانquot;.

وقال إن quot;السنة والمسيحيين سيخسرون لأن القتال الإسرائيلي سيكون ضد أمة وليس فقط ضد حزب اللهquot;.

وأضاف quot;سيقضي ذلك على قوى 14 آذارquot; المؤلفة من تحالف احزاب وشخصيات من كل الطوائف والمدعومة من الغرب.

وخاض حزب الله الشيعي نزاعا داميا ضد إسرائيل في صيف 2006 استمر 33 يوما تسبب بسقوط أكثر من 1200 قتيل في الجانب اللبناني مقابل 160 في الجانب الإسرائيلي، وبدمار واسع في البنى التحتية والجسور ومحطات الكهرباء والقرى اللبنانية لا سيما الجنوب والضاحية الجنوبية لبيروت. إلا أن اسرائيل لم تتمكن من تحقيق هدفها المعلن في بداية الحرب وهو القضاء على حزب الله، ما أظهر هذا الأخير في موقع المنتصر.

ونشرت quot;الأخبارquot; على موقعها الإلكتروني عددا كبيرا من الوثائق التي حصلت عليها من quot;ويكيليكسquot;، وذلك بعد أيام من إعلان مؤسس الموقع جوليان اسانج أنه سيتعاون مع وسائل الإعلام العربية.

وتاتي هذه الوثائق في وقت يشهد لبنان أزمة سياسية حادة بين حزب الله وحلفائه وفريق رئيس الحكومة السياسي على خلفية الموقف من المحكمة الدولية المكلفة بالنظر في اغتيال رئيس الحكومة السابق رفيق الحريري العام 2005 والذي أشارت تقارير إلى أنه سيتهم حزب الله بالجريمة.