بوخارست: اعلن وزير الخارجية المصري احمد ابو الغيط الاثنين خلال زيارة الى رومانيا ان الدول العربية ترى انه quot;لا يجب اغلاق البابquot; امام جهود الولايات المتحدة الرامية الى انقاذ مفاوضات السلام الاسرائيلية الفلسطينية.

وصرح الوزير المصري اثناء جولة ستقوده ايضا الى اوكرانيا والمجر وبلغاريا ان quot;ساعة الحقيقة لم تعد بعيدة، ولجنة المتابعة (العربية) لعملية السلام ستعقد اجتماعا لتحليل الوضع وستفصل في الخيارات المتوفرةquot;.

ولم يقدم الوزير المصري اي موعد لهذا الاجتماع.

وقال ابو الغيط في مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره الروماني تيودور باكونشي ان quot;الدول العربية واعضاء لجنة المتابعة يشعرون بانه لا يجب اغلاق الباب لتوفير مزيد من الفرص والامكانيات للجهود الاميركيةquot;.

وقد امهلت الدول العربية مطلع تشرين الاول/اكتوبر، واشنطن شهرا اضافيا لمحاولة انقاذ مفاوضات السلامن بين الاسرائيليين والفلسطينيين المتعثرة بسبب استئناف الاستيطان اليهودي في الضفة الغربية في قرار استنكرته عدة دول غربية.

وواصل العرب دعمهم الرئيس الفلسطيني محمود عباس الرافض التفاوض مع اسرائيل طالما الاستيطان متواصل، ودعوا في الوقت نفسه واشنطن الى quot;مواصلة جهودها الرامية الى توفير الشروط الضرورية لاعادة عملية السلام الى سكتها لا سيما وقف الاستيطانquot;. وكان مقررا ان تجتمع لجنة المتابعة العربية مطلع تشرين الثاني/نوفمبر لتناول quot;الخياراتquot; في حال فشلت تلك الجهود.