قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

قال حسن وتارا ان ساحل العاج قد يتعرض لـ quot;عزلةquot; بسبب لوران غباغبو.


ابيدجان: اكد حسن وتارا الاربعاء غداة تعليق عضوية البلاد في المجموعة الاقتصادية لدول غرب افريقيا ان ساحل العاج معرض لعزلة دولية بسبب لوران غباغبو، بعد ان نصب الخصمين السياسيين نفسيهما رئيسين للبلاد.

وقال وتارا في تصريح صحافي في فندق ابيدجان الكبير حيث اقام مقر قيادته quot;آسف لاضطرار قمة (المجموعة الاقتصادية لدول غرب افريقيا الثلاثاء في نيجيريا) لاتخاذ عقوبات وردت في بيانات المجموعة الاقتصادية ولتعليق عضوية بلادنا حتى اشعار آخر في هيئات اتخاذ القرار بالمجموعةquot;.

واضاف quot;سنبذل كل ما في وسعنا من اجل الاسراع في رفع هذه العقوبات لتجنيب ساحل العاج العزلة في محيطها وفي العالمquot;.

وعلى غرار المجموعة الاقتصادية وقسم كبير من المجموعة الدولية الذين يعترفون بوتارا رئيسا وحيدا منتخبا، كرر وتارا دعوة الرئيس المنتهية ولايته لوران غباغبو quot;الى تسليم السلطةquot;، مشيرا الى ان quot;تعنته لا يمكن الا ان يعرض بلادنا لأخطار تزيد من اضعافهاquot;.

ودعا وتارا ايضا سكان ساحل العاج quot;الى الهدوء وضبط النفسquot; معلنا quot;تمسكه الشديد بالسلام والتلاحم الوطنيquot;، فيما يأخذ الخارج مخاطر انفجار الوضع على محمل الجد.

وقد اعلنت اللجنة الانتخابية المستقلة فوز وتارا بحصوله على 54,1% من الاصوات، لكن المجلس الدستوري المقرب من الرئيس المنتهية ولايته لوران غباغبو الغى هذه النتيجة واعلنه رئيسا ب 51,45% من الاصوات.