اعلنت السلطات في السودان ان نحو ثلاثة ملايين جنوبي سوداني تسجلوا للمشاركة في الاستفتاء.


جوبا: انتهت الاربعاء مهلة التسجيل في القوائم الانتخابية تمهيدا للاستفتاء على مصير جنوب السودان في اكبر بلد افريقي، وبلغ عدد المسجلين نحو ثلاثة ملايين كما اعلنت السلطات.

وقد بدات مهلة التسجيل في القوائم الانتخابية في 15 تشرين الثاني/نوفمبر في اجواء من الحماس الشديد في جنوب البلاد مع لا مبالاة في الشمال.

وكان من المقرر ان تنتهي مهلة التسجيل في الاول من كانون الاول/ديسمبر لكن استجابة لطلب الجنوب ولمواجهة نقص الاقبال على التسجيل في الشمال مددت لجنة الاستفتاء المهلة اسبوعا اضافيا.

وقال المتحدث باسم اللجنة قرنق اليو ان quot;عملية التسجيل جرت بنجاح وفي هدوءquot; مضيفا ان quot;حوالى ثلاثة ملايين شخص سجلوا اسماءهم وسيتم حساب العدد المحدد في الايام القادمةquot;.

ويحق للجنوبيين المقيمين في الجنوب وايضا في الشمال والخارج المشاركة في هذا الاستفتاء الذي كان البند الرئيسي في اتفاق السلام الذي وضع عام 2005 حدا لاكثر من عقدين من حرب اهلية.

وعهدت لجنة الاستفتاء بطبع بطاقات التصويت لشركة بريطانية امامها 12 يوما لصنع المواد الانتخابية وارسالها الى السودان لتتولى بعدها الامم المتحدة توزيعها على مختلف المناطق.

ومن المقرر اعلان القائمة النهائية للناخبين في الخامس من كانون الثاني/يناير المقبل قبل اربعة ايام فقط من موعد اجراء الاستفتاء quot;الذي سيكون بلا شك اكثر الملفات اثارة التي سيواجهها العالم في النصف الاول من عام 2011quot; وفقا للمتحدث باسم الخارجية الاميركية فيليب كراولي.