تطبع شركة تول سيكيوريتي البريطانية بطاقات الاقتراع للاستفتاء حول استقلال جنوب السودان المقرر في التاسع من كانون الثاني/يناير.


الخرطوم: اعلن مسؤولون الاثنين ان كل المواد الانتخابية الخاصة بالاستفتاء حول استقلال جنوب السودان ستطبع في بريطانيا.

وكانت اللجنة المكلفة تنظيم الاستفتاء طلبت منتصف تشرين الثاني/نوفمبر من برنامج الامم المتحدة للتنمية تمديد ثلاثة اسابيع استدراج العروض لطبع البطاقات للسماح لمؤسسات سودانية بالمشاركة فيه.

وانتهت عملية استدراج العروض الاحد. وقال جورج ماكوير بنجامين المتحدث باسم اللجنة ان quot;12 مؤسسة طباعة لبت استدراج العروض منها مؤسستان سودانيتان احداهما حكوميةquot;.

وقال مسؤول كبير في الامم المتحدة طالبا عدم كشف اسمه quot;ان شركة تول سيكيوريتي برينت البريطانية هي التي فازت بالمناقصةquot; من دون كشف قيمة العقد.

وكان المتمردون السابقون في الحركة الشعبية لتحرير السودان لم يرغبوا في ان تطبع بطاقات التصويت في البلاد.

وقالت آن ايتو المسؤولة الكبيرة في الحركة الشعبية لتحرير السودان في نهاية الاسبوع quot;نفضل ان تطبع البطاقات خارج السودان لتتم حمايتها من افراد يرغبون بالتلاعب في العملية الانتخابية من خلال مثلا طباعة عدد اضافي من بطاقات الاقتراع لتوزيعهاquot;.

وقد مددت مهلة التسجيل في القوائم الانتخابية لاسبوع وستستمر حتى الاربعاء. وستبدأ طباعة بطاقات الاقتراع مبدئيا بعد كشف عدد الناخبين المسجلين.