واشنطن: بدأت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون اليوم بتكثيف اتصالاتها الدبلوماسية مع الاسرائيليين والفلسطينيين لدفع مفاوضات السلام في الشرق الاوسط. وقال مساعد وزيرة الخارجية لشؤون الدبلوماسية العامة فيليب كراولي في مؤتمر صحافي ان كلينتون اجتمعت اليوم بكبير المفاوضين الاسرائيليين اسحق مولكو لكنه امتنع من التعليق على مضمون الاجتماع مشيرا الى ان كلينتون ارادت الاستماع الى quot;وجهة النظر الاسرائيلية لكيفية المضي قدماquot; وان مولكو تطرق الى quot;قضايا جوهريةquot;.

كما عقد مولكو اجتماع دام ثلاث ساعات مع المبعوث الاميركي لعملية السلام في الشرق الاوسط جورج ميتشل فيما يتوقع ان يبدأ كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات اجتماعاته مع المسؤولين الاميركيين في وقت لاحق اليوم.

وذكر كراولي ان كلينتون اجرت بالامس اتصالين هاتفيين مع رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس وانها شجعته على ارسال عريقات الى واشنطن لمواصلة المشاورات حول سبل دفع عملية السلام ويتوقع ان يلتقي عريقات بميتشل اليوم وبكلينتون صباح غد.

وكانت الولايات المتحدة قد اعلنت امس انها لن تسعى بعد الان الى قرار لتجميد الانشطة الاستيطانية في الضفة الغربية وستحول تركيزها بدلا من ذلك لمعالجة القضايا الاساسية في النزاع الفلسطيني الاسرائيلي وتبع هذا الامر تلميح من الرئيس عباس الى امكانية تقديم استقالته.

كما يتوقع ان تلتقي كلينتون غدا برئيس الوزراء في السلطة الفلسطينية سلام فياض ووزير الدفاع الاسرائيلي ايهود باراك وهما يشاركان في ندوة في معهد بروكينغز في واشنطن.

وقال كراولي quot;من هذه النقطة الى الامام نخطط للمضي قدما والبدء بانخراط جوهري اكثر لنرى كيف نعمل على القضايا الاساسية ذاتها...يمكننا بدء تحريك العملية قدما وربما استعادة بعض الثقة في العملية التي تعثرت في الاشهر الاخيرة ومن خلال هذه العملية نواصل دفع الطرفين للعودة الى المفاوضات المباشرةquot;.