ابدى مجلس الامن الدولي قلقه حيال مزاعم بالتزوير في انتخابات هايتي.


نيويورك: أعرب مجلس الامن الدولي quot;عن قلقه حيال مزاعم بحصول عمليات تزويرquot; في العملية الانتخابية في هايتي، ودعا كل الفاعلين السياسيين وانصارهم الى الهدوء.

وقالت سفيرة الولايات المتحدة في الامم المتحدة ورئيسة مجلس الامن لشهر كانون الاول/ديسمبر سوزان رايس ان اعضاء المجلس quot;يعتقدون ان الشعب الهايتي سيكون مع دعم المجتمع الدولي قادرا على ايصال العملية الانتخابية الى نهاية مكللة بالنجاحquot;.

واضافت ان مجلس الامن الدولي quot;يعرب عن قلقه العميق حيال الحوادث واعمال العنف التي اعقبت اعلان النتائج الاوليةquot; للدورة الاولى من الانتخابات الرئاسية في البلاد.

وبحسب هذه النتائج، سيتنافس ميرلاند مانيغا الذي حل في الطليعة مع مرشح السلطة جود سيلستين في الدورة الثانية. ويقف انصار المغني الشعبي ميشال مارتيلي الذي استبعد من الدورة الثانية، في مقدم التظاهرات التي تتهم السلطة بعمليات تزوير في الانتخابات لمصلحة جود سيلستين.

وقضى احد انصار مارتيلي الخميس في بور او برنس في تظاهرات جديدة.

واضافت رايس في تصريح صحافي ان اعضاء مجلس الامن الدولي quot;يدعون كل المرشحين وانصارهم والاحزاب السياسية والفاعلين السياسيين الى المحافظة على الهدوء والامتناع عن اعمال العنف وغير ذلك من الاستفزازات والى حل كل خلاف انتخابي باليات قانونيةquot;.

وقالت ايضا انهم quot;يعربون عن قلقهم حيال المزاعم بحصول عمليات تزوير ويعبرون عن التزامهم القوي حيال دعم انتخابات حرة ونزيهة ويطلبون من كل الفاعلين السياسيين العمل على ضمان احترام الارادة الشعبيةquot;.