بور او برنس: أعلن المجلس الانتخابي الموقت الهايتي في بيان الخميس انه سيدقق في محاضر عمليات الاقتراع في الانتخابات الرئاسية التي اعلنت نتائجها مساء الثلاثاء.

وجاء في البيان ان quot;المجلس الانتخابي الموقت قرر الشروع فورا في آلية تدقيق عاجلة واستثنائية في مركز جدولة المحاضر المتعلقة بالانتخابات الرئاسية عام 2010quot;. واوضح المجلس ان quot;هذه الآلية تتعلق باول ثلاثة مرشحين متنافسينquot;.

وجرت تظاهرات جديدة الخميس في بعض احياء العاصمة وفي كبرى مدن البلاد حيث يواصل انصار المرشح ميشال مارتيلي الذي استبعد من الدورة الثانية المطالبة بعودته الى السباق منددين بحصول تزوير في الانتخابات.

وقالت اللجنة ان عملية التدقيق ستجري بحضور لجنة مشتركة مؤلفة من اللجنة الانتخابية ومن المرشحين المعنيين ومراقبين وطنيين ودوليين فضلا عن شركاء من الاسرة الدولية.

وطلبت اللجنة في البيان من المرشحين المعنيين بالازمة الحالية ميرلاند مانيغا وجود سيليستان وميشال مارتيلي دعوة انصارهم الى الهدوء.

كما طلبت من الشرطة ضمان الامن.

في المقابل دعا سيليستان انصاره الى لزوم التعبئة معلنا انه سيدافع عن موقعه باللجوء الى القانون.

وكان المجلس الانتخابي الهايتي اعلن مساء الثلاثاء ان الدورة الثانية من الانتخابات الرئاسية في هايتي ستجري بين السيدة الاولى سابقا ميرلاند مانيغا التي نالت 31% من الاصوات ومرشح السلطة جود سيليستان الذي نال 22% من الاصوات.

وحل المغني الشعبي ميشال مارتيلي في المرتبة الثالثة مع 21% من الاصوات ليكون الخاسر الاكبر في الدورة الاولى التي جرت في 28 تشرين الثاني/نوفمبر الماضي، بفارق حوالى ستة الاف صوت فقط اقل عن المرشح الثاني.

وقتل اربعة اشخاص منذ اعلان النتائج في تظاهرات اندلعت في البلاد ومعظمها من تنظيم انصار مارتيلي.