موسكو: اكد اركادي دفوركوفيتش مستشار الرئيس الروسي ديمتري مدفيديف الجمعة ان الاخير يامل بالترشح لولاية ثانية في 2012 ولو ان رئيس الوزراء فلاديمير بوتين لمح الى عودته شخصيا الى الكرملين. وصرح دفوركوفيتش في مقابلة مع هيئة الاذاعة البريطانية (بي بي سي) ردا على سؤال حول رغبة مدفيديف في الترشح لولاية ثانية quot;اعتقد انه يامل بذلكquot;.

واضاف quot;في رايي، ان كل من يرى ماذا يفعل الرئيس مدفيديف يفهم انه يريد البقاء في السلطة ومواصلة الاهداف التي حددها لنفسه في 2008quot;. وفضل ديمتري مدفيديف حتى الان ان يبقى غامضا حول مشاريعه عبر الاكتفاء بالقول انه لا يستبعد الترشح لولاية ثانية في الانتخابات الرئاسية في 2012.

وانتخب مدفيديف رئيسا في اذار/مارس 2008 بعدما اختاره سلفه فلاديمير بوتين الذي يدين له بكل مسيرته، خلفا له. وبعد ولايتين متتاليتين (2000-2008)، تعذر على بوتين الترشح لولاية ثالثة بحسب الدستور. واصبح هكذا رئيسا للوزراء متزعما من جهة اخرى حزب روسيا الموحدة الذي يتمتع بغالبية واسعة. واعتبر عدد من المراقبين والمحللين انه لم يتخل بالفعل عن الامساك بالسلطة.

ورد بوتين على اسئلة طرحتها اخيرا شبكة quot;سي ان انquot; حول نواياه، بالقول انه سيقرر موضوع الترشيح مع مدفيديف بما تفرضه خدمة مصالح البلاد. واوردت تسريبات اخيرة لمذكرات دبلوماسية اميركية على موقع ويكيليكس ان الدبلوماسية الاميركية تعتبر هي ايضا انه لا منافسة ممكنة بين الرجلين حول هذه النقطة، وان القرار سيتخذه فلاديمير بوتين.

وقد اعطى بوتين اشارات كافية على ذلك وخصوصا هذا الصيف عندما احتل صدارة وسائل الاعلام اثناء حرائق الغابات في روسيا وخصوصا عبر ظهوره على متن طائرة لاطفاء الحرائق.