موسكو: غادر الرئيس الروسي دميتري ميدفيديف موسكو اليوم متوجها الى مدينة دوفيل الفرنسية للمشاركة في قمة ثلاثية تجمعه مع المستشارة الالمانية انغيلا ميركيل ونظيره الفرنسي نيقولا ساركوزي.

وقال مساعد الرئيس الروسي سيرغي بريخودكو ان بلاده تراهن على دعم فرنسا والمانيا لتراس مجموعة الدول العشرين في عام 2013.

واعرب بريخودكو في تصريح نقلته وكالة انباء انترفاكس ان المباحثات ستتركز على مناقشة سبل تنسيق العمل المشترك في اطار مجموعة العشرين ومجموعة الدول الثمانية الكبرى.

واضاف ان روسيا ستحاول اقناع شركائها باهمية مبادرتها الرامية الى بلورة منظومة امنية موحدة في اوروبا من شانها ضمان التفاعل بجدية مع الاخطار والتحديات المشتركة.

وذكر ان الزعماء الثلاث سيناقشون سبل تطوير الروابط بين روسيا والاتحاد الاوروبي وسينظرون في الاقتراح الروسي بتشكيل لجنة للسياسة الخارجية والاقتراح الفرنسي الخاص باقامة اطار اقتصادي وامني مشترك بين الجانبين.

واشار الى ان القمة ستناقش ايضا سبل الاعداد لقمة منظمة التعاون والامن في اوروبا المقرر عقدها في استانا عاصمة كازاخستان في الاول من ديسمبر المقبل وكذلك قمة روسيا الاتحاد الاوروبي التي ستنعقد في بروكسل في 7 من الشهر نفسه.

واعرب عن قناعته بان القمة الثلاثية ستؤيد مواصلة المفاوضات المباشرة بين اسرائيل والفلسطينيين وستناقش مجموعة من القضايا الدولية المتعلقة بافاق بلورة درع صاروخي في اوروبا اضافة الى ازمة الملف النووي الايراني.