تدفع مصر تعويضات لأربعة سياح هاجمتهم أسماك القرش على شاطئ البحر الأحمر.

لندن: ستدفع السلطات المصرية 50 ألف دولار لأربعة سياح، ثلاثة منهم روس ورابعهم أوكراني، تعرضوا لهجمات مخيفة من سمك القرش على شاطئ البحر الأحمر في منتجع شرم الشيخ الأسبوع الماضي وأصيبوا فيها بجراح بالغة.
هذا ما أعلنه حلمي بدير، المستشار لدى وزارة السياحة المصرية، خلال مؤتمر صحافي نظمته وكالة laquo;نوفوستيraquo; الروسية للأنباء. وقالت صحيفة laquo;تايمزraquo; البريطانية إن التعويض laquo;محاولة لتهدئة موجة الفزع التي اجتاحت المنتجعات البحرية المصرية الفاخرة ولإنقاذ قطاع السياحة الحيوي ولأهمية الإقتصاد المصريraquo;.
وبعدما هاجم القرش السياح الأربعة الأسبوع الماضي، قتلت السلطات اثنان منه وأعلنت أن الشواطئ آمنة. لكن سائحة ألمانية في السبعين من عمرها فقدت حياتها بعد تعرضها لهجوم آخر قرب أحد أفخم الفنادق في خليج نعمة وهو جزء من شرم الشيخ.
ونقلت laquo;بي بي سيraquo; عن وزير السياحة المصري، زهير جرانة، أنه قرر تعليق الأنشطة البحرية الرياضية (السباحة والغوص والتزلج) بشواطئ شرم الشيخ بصفة مؤقتة لحين التأكد من إزالة الخطر الناجم عن وجود أسماك القرش قرب الشواطئ. وقال إن ما حدث laquo;غير طبيعي. فلم يحدث من قبل أن وقعت سلسلة هجمات متتالية لأسماك القرش في شرم الشيخraquo;. وأضاف قوله إنه لايوجد تفسير محدد لهذا الوضع.
ضيوف غير مرغوب بهم
قالالخبير الأميركي جورج بيرغيس، رئيس laquo;الملف الدولي لهجمات القرشraquo; الذي استعانت به السلطات المصرية لتفسير الهجمات غير المسبوقة، إن سمكتين إلى أربع همسبب الهجوم وإن ثمة عوامل اجتمعت بالصدفة لتتسبب فيها.
وقال إن الصور الفوتوغرافية التي التقطها فريقه وشهادات العيان تثبت أن القرش المهاجم من نوع laquo;الطرف الأبيضraquo; الذي يعيش عادة بعيدا عن الشواطئ. ونسب إليه الهجوم الأول والأخير قائلا إن هذه هي المرة الأولى التي تهاجم فيها سمكة القرش نفسهاالإنسان مرتين. ونسب الهجمات الثلاثة الأخرى إلى قرش يسمى laquo;مكاوraquo; نادرا ما شوهد قرب الشواطئ هو أيضا.
أسباب الهجوم
يعتقد بيرغيس إن هذه الأسماك تتبعت على الأرجح سفينة تحمل شحنة خراف من استراليا إلى الأردن بعدما ألقى قبطانها إلى البحر ببعضها الذي نفق. ويقول إن الأسماك تتبعت السفينة عبر المحيط الهندي ثم داخل البحر الأحمر الذي لا يحتوي على نوع الحياة البحرية الذي يسد الرمق بالنسبةإلىأسماك من ذلك الحجم فاضطرت لمهاجمة السياح في مياه شرم الشيخ بحثا عن طعامها. وتقول السلطات المصرية الآن إنها بصدد مقاضاة قبطان السفينة.
ويضيف بيرغس قوله إن صيف السنة الحالية الساخن أكثر كثيرا من المعتاد ربما كان عنصرا أساسيا في حركة أسماك القرش وبقائها في مياه البحر الأحمر فترة أطول. ومجددا بسبب قلة الحياة البحرية هنا، اضطرت للتوجه إلى مناطق الشعب المرجانية حيث تكثر الأسماك الأصغر.. والسياح أيضا.
نصائح
يقول الخبير الأميركي إن محالة العثور على نوع القرش المسؤول عن الهجمات سعيا إلى قتله laquo;تكاد تكون معدومةraquo;. وبدلا عن ذلك فهو ينصح بزيادة أعداد حرّاس الشواطئ وبتوعية السياح إلى ما يجب وما لا يجب عليهم عمله في المناطق التي يشك في وجود القرش فيها. ومن هذه ممارسة رياضاتهم أقرب ما أمكنهم الى الشاطئ وتفادي النزول إلى المياه في ساعات الغروب والليل والفجر.
ويضيف قوله إن متوسط هجمات أسماك القرش لا يتجاوز 65 في السنة في مناطق العالم مجتمعة، وإن 5 من هذه تؤدي إلى وفيات. وهذان رقمان لا يقارنان بأعداد الناس الهائلة التي تستمتع بالبحر. وفي المقابل فإن البشر يقتلون ما بين 35 مليون سمكة قرش و70 مليونا في العام من أجل زعانفها أو كناتج فرعي لعمليات صيد السمك... وهذه نفسها، على حد قوله، تقديرات محافظة.