تعقد بمنتجع شرم الشيخ بعد غد قمة مصرية فلسطينية تجمع الرئيس المصري ونظيره الفلسطيني الذي يبدأ زيارته لمصر مساء غد.

القاهرة: قال سفير فلسطين لدى مصر ومندوبها في الجامعة العربية الدكتور بركات الفرا للصحافيين اليوم ان الرئيس الفلسطيني محمود عباس سيطلع الرئيس حسني مبارك على نتائج جولته الأخيرة التي شملت الولايات المتحدة واسبانيا وفرنسا.

وأشار الى أن المباحثات بين الزعيمين ستتناول الحصار المفروض على غزة والجهود العربية المبذولة لانهائه بعد قرار مجلس الجامعة العربية بهذا الشأن في الثاني من يونيو الجاري.

واضاف ان عباس سينتهز الفرصة ليقدم الشكر للرئيس مبارك على قراره بفتح معبر رفح منذ مطلع الشهر الجاري لعبور المرضى والحالات الانسانية والطارئة ولادخال المساعدات لقطاع غزة.

ونوه الفرا بعمق العلاقات بين فلسطين ومصر وحرص قيادتي البلدين على التواصل الدائم لافتا الى ان الوفد المرافق لعباس يضم أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية ياسر عبد ربه ورئيس دائرة شؤون المفاوضات في المنظمة الدكتور صائب عريقات والناطق الرسمي باسم الرئاسة نبيل أبو ردينة.

وعلى صعيد متصل اعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية المصرية السفير حسام زكي أن القاهرة تأمل أن تكون زيارة الأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى الى قطاع غزة اليوم quot;خطوة مهمة وحاسمة في سبيل التعجيل بتحقيق المصالحة الفلسطينية وانهاء الانقسام الفلسطينيquot;.

وأشار المتحدث في تصريح للصحافيين اليوم الى أن مصر تنظر الى هذه الزيارة كما ينظر اليها العرب جميعا ليس فقط من زاوية رمزيتها ودلالتها الكبيرة ولكن أيضا لما يمكن أن تحققه فعليا من دفع مطلوب لموضوع المصالحة الفلسطينية التي تعتبر أولوية مصرية وعربية يجب العمل على انجازها في أسرع وقت.

وأكد المتحدث أن السبيل الى المصالحة الفلسطينية كما تراه مصر هو قيام الأطراف الفلسطينية التي لم توقع على الوثيقة بالتوقيع عليها حتى يمكن أن تعود السلطة الوطنية الفلسطينية الى ممارسة دورها وتحمل مسؤولياتها داخل القطاع على النحو المطلوب بما في ذلك معابر القطاع.