قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

أفرج نشطاء الحراك الجنوبيّ في اليمن عن خمسة جنود من اصل عشرة اختطفوا قبل يومين.


عدن: اعلن نائب مدير جهاز المخابرات في محافظة ابين بجنوب اليمن الاثنين انه نجا من محاولة اغتيال دبرها تنظيم القاعدة عناصر تنظيم القاعدة.

وقال احمد متريس في اتصال هاتفي مع وكالة فرانس برس ان quot;عناصر من القاعدة حاولوا تصفيتي من خلال وضع عبوة ناسفة على مقربة من منزلي وسط زنجبارquot; عاصمة ابين.

واضاف quot;اثناء خروجي بالسيارة متجها الى مقر العمل، انفجرت القنبلة على بعد ثلاثة امتار من السيارةquot; دون ان يصاب باذى.

ونقل المسؤول عن شهود عيان قولهم ان شخصا متنكرا بعباءة نسائية كان يقف على بعد متر من مكان الحادث.

وكان تنظيم قاعدة الجهاد في جزيرة العرب الذي معقله اليمن، نشر لائحة باسماء 55 رجل امن اعتبرتهم quot;هدفا مشروعاquot; للقتل، واسم متريس وارد في اعلى القائمة.

إلى ذلك، افرج ناشطون في الحراك الجنوبي المطالب بالانفصال عن خمسة جنود يمنيين من اصل عشرة اختطفوا في جنوب اليمن في اليومين الماضيين، حسبما افاد الاثنين شيخ قبلي اجرى وساطة لهذه الغاية.

وقال الشيخ صالح المعكر لوكالة فرانس برس ان الوساطة القبلية التي قادها quot;نجحت في الافراج عن خمسة جنود بينهم ضابط مساء امس (الاحد) في مدينة الضالعquot;.

واوضح الشيخ انه quot;تم الافراج عن الجنود المختطفين لدى عناصر الحراك بعد الالتزام بتنفيذ مطالبهم المتمثلة بمحاكمة عادلة للمدان فارس عبدالله صالح ومعاملته داخل السجن اسوة ببقية السجناءquot;.

ويشير الشيخ الى الشاب الذي حكم عليه بالاعدام بتهمة تفجير نادي الوحدة الرياض الشهر الماضي في عدن، كبرى مدن جنوب اليمن.

وكان الجنود الخمسة اختطفوا في حادثتين منفصلتين.

وبحسب المعكر، فان quot;من قام بتلك الاعمال هم شباب طائشونquot;، فيما لا يزال الوضع متوترا في جنوب اليمن وخصوصا في الضالع.

وما زال ناشطون من الحراك يحتجزون خمسة جنود اختطفوا السبت بشكل منفصل ايضا في منطقة بين محافظتي الضالع ولحج، وهم متواجدون بحسب مصادر من الحراك في منطقة الحبيلين بلحج.

وشهدت مدينة الضالع اليوم الاثنين مسيرة شارك فيها المئات من انصار الحراك الذي رفعوا اعلام دولة الجنوب السابقة وصور المحكوم علية فارس عبدالله.

وذكر شهود عيان ان الضالع تشهد شللا تاما بعد ان دعا الحراك الجنوبي اصحاب المحلات التجارية الى تنفيذ اضراب لمدة 48 ساعة.

وتشهد مناطق في جنوب اليمن تظاهرات واضطرابات منذ ان حكمت المحكمة الجزائية المختصة في قضايا امن الدولة في عدن السبت بالاعدام على فارس عبدالله صالح، وهو المتهم الرئيسي في تفجير نادي الوحدة الرياضي في المدينة في 11 تشرين الاول/اكتوبر والذي اسفر عن ثلاثة قتلى.

وكانت النيابة عرضت خلال المحاكمة محاضر تحقيق اظهرت ان فارس عبدالله صالح quot;اعترف بان القيادي في الحراك الجنوبي في محافظة الضالع شلال علي شائع هو من زود المتهم فارس بعبوتين ناسفتين من اجل النزول الى عدن وتفجيرهما في مقر الناديquot;.