طالب ما يقرب من 100 نائب افغاني الرئيس حميد كرزاي بانعقاد البرلمان الجديد الاحد.


كابول: افادت امانة سر البرلمان الافغاني ان نحو مئة من النواب الافغان الذين اعيد انتخابهم في انتخابات ايلول/سبتمبر الفائت التشريعية، طلبوا الاثنين من الرئيس حميد كرزاي دعوة البرلمان الجديد الى الانعقاد الاحد.

وتسببت نتائج الانتخابات التشريعية الاخيرة التي تخللها تزوير كبير بمواجهة بين النيابة العامة في افغانستان واللجنة الانتخابية المستقلة.

وفي هذا السياق، طلبت النيابة التي تتراسها شخصية قريبة من كرزاي الغاء نتائج الانتخابات في حين تعتبر اللجنة ان الدورة البرلمانية الجديدة يمكنها ان تبدأ.

وقال متحدث باسم امانة سر البرلمان لوكالة فرانس برس ان quot;نحو مئة من النواب الذين اعيد انتخابهم تبنوا اليوم (الاثنين) بيانا مشتركا يطلبون فيه من الرئيس كرزاي افتتاح الدورة البرلمانية الجديدة في 19 كانون الاول/ديسمبر كما ينص القانونquot;.

وقبل ان تطلب من المحكمة العليا الغاء نتائج الانتخابات، اعلنت النيابة العامة انها فتحت تحقيقا جنائيا حول اعمال تزوير وانتقدت اللجنة الانتخابية المستقلة كونها اعلنت النتائج في شكل quot;سابق لاوانهquot;.

من جهته، امتنع كرزاي حتى الان عن الاعتراف بالنتائج التي اعلنتها اللجنة الانتخابية، ودعا على العكس المرشحين الخاسرين الى التقدم بشكاوى.

واتهم عبدالله عبدالله معارض كرزاي الرئيسي القضاء بالسعي الى تغيير نتائج الانتخابات التشريعية لمصلحة المعسكر الرئاسي عبر النيابة العامة.

وتظاهر العديد من المرشحين الخاسرين في الانتخابات في العديد من المدن الافغانية خلال الاشهر الاخيرة منددين بعمليات تزوير.