دمشق: حث رجال دين مسلمون ومسيحيون الاربعاء خلال افتتاح مؤتمر حول الاخاء الاسلامي المسيحي في دمشق، المسيحيين العراقيين على عدم الهجرة والتمسك بارضهم رغم تكرار الاعتداءات التي تستهدفهم.
وجاءت هذه الدعوة خلال مؤتمر عقد في دمشق تحت عنوان quot;الاخاء الاسلامي المسيحي - ابعاد مقررات السينودس لاجل الشرق والبلاد العربيةquot;، بحضور عدد من كبار رجال الدين المسيحيين والمسلمين من سوريا والشرق الاوسط.

وقال بطريرك انطاكية وسائر المشرق للسريان الارثوذكس البطريرك زكا الاول عيواص في كلمته quot;ان ما يجري في فلسطين والعراق هو خير دليل على محاولات اعداء الخير على تقسيم البيت الواحد على نفسه بغية احكام السيطرة عليه ونهب ثرواته بدعم وتشجيع من بلدان غربية بعيدة لا يطالها الدمارquot;.
واضاف quot;اشجع مسيحيي الشرق من فلسطين والعراق على التشبث بتراب الوطنquot;.

من جهته قال مفتي سوريا احمد بدر الدين حسون في كلمته quot;اننا نجتمع لنقول لا للدولة الدينية والطائفية لا ليهودية فلسطين ولا لاميركا التي قسمت العراق الى طوائف والتي تريد ان تقسم السودان الى مسلمين ومسيحيينquot;.
واضاف quot;ان من قتل النصارى في كنيسة النجاة (في بغداد) هم من قتلوا ابناء الفلوجة، لقد رايناهم كيف يقتلون المصلين في المساجد وهم ساجدونquot; في اشارة الى تنظيم القاعدة في العراق.

وتابع مفتي سوريا quot;كذبتم عندما ادعيتم انكم الحضارة، نحن الحضارة وانتم تتصارعون مع الحضارةquot; مشيرا الى ان quot;التطرف الديني لا يحمله الا جاهل فمن الغى غيره الغى ارادة اللهquot;.
وكانت كنيسة سيدة النجاة في بغداد تعرضت لاعتداء تبنته القاعدة واسفر عن مقتل 46 شخصا في 31 تشرين الاول/اكتوبر.

ولا يشكل المسيحيون حاليا في العراق سوى 2% من سكانه اي حوالى 450 الف شخص يعتبر ثلثاهم من الكاثوليك (سريان وكلدانيون وارمن) والباقون من الارثوذكس.