جدد حسن نصر الله رفضه لما وصفه بالاتهامات الباطلة لحزبه بالوقوف وراء اغتيالرفيق الحريري.


بيروت: اكد الامين العام لحزب الله حسن نصرالله في خطاب القاه اليوم الخميس في حشد من انصاره في ذكرى عاشوراء ان quot;مؤامرة المحكمة الدوليةquot; المكلفة النظر في اغتيال رئيس الحكومة السابق رفيق الحريري التي تستهدف حزبه quot;ستذهب ادراج الرياحquot;، مجددا رفضه اي quot;اتهام ظالمquot; لحزب الله بارتكاب الجريمة.

وتحدث نصرالله الذي أطل عبر شاشة عملاقة وضعت في ملعب الراية في الضاحية الجنوبية لبيروت، في ختام مسيرة عاشورائية شارك فيها عشرات الالاف من الاشخاص، عن quot;المؤامرة الجديدة بالعنوان الدولي وبالقرار الدولي التي تستهدف لبنان والمقاومة، والتي تسمى بالمحكمة الدولية والقرار الظني الاتهاميquot;.

وقال quot;في يوم انتصار الدم على السيف، اقول ان مؤامرة المحكمة الدولية ستذهب ادراج الرياح كما كل المؤامرات السابقةquot;.

وجدد رفض quot;اي اتهام ظالم لنا او لغيرناquot;، مضيفا quot;سنسقط اهداف هذا الاتهام (...) سنحمي مقاومتنا وكرامتنا وبلدنا من الفتنة ومن المعتدين والمتآمرين باي لباس وعنوان او اسم اتواquot;.

واكد نصرالله في خطاب اتسم بنبرة هادئة نسبيا بالمقارنة مع خطاباته في الاشهر الاخيرة التي تناول فيها موضوع المحكمة، quot;الالتزام والحرص على بلدنا لبنان على وحدتنا الوطنية وعلى العلاقة السليمة والاخلاقية بين جميع مكونات شعبنا ومذاهبه واتجاهاتهquot;.

واضاف quot;نعلن رفضنا لاي فتنة بين المسلمين وخصوصا بين الشيعة والسنة وحرصنا الدائم على مواجهة اي شكل من اشكال الفتنة لانها اليوم مشروع اميركا واسرائيل لامتناquot;.

وحذر سياسيون وخبراء خلال الفترة الاخيرة من حصول فتنة وتوتر امني في لبنان في حال صدور قرار ظني عن المحكمة الدولية يتهم حزب الله الشيعي باغتيال الزعيم السني رفيق الحريري.

وكان نصرالله دعا الاربعاء قوى 14 آذار والدولة اللبنانية الى quot;الخروج من المواجهةquot; بينه وبين المحكمة الدولية.

واقترح quot;صيغةquot; تقضي بquot;ان يخرج لبنان الرسمي والسياسي والشعبيquot; من موضوع المحكمة، مضيفا quot;اتركوا الموضوع بيننا وبينهم ونحن قادرون على المواجهة (...) اتركوا المشكلة بيننا وبين المحكمة الدولية ونحن نواجه. نحن واياهم نتحاسبquot;.

ويشهد لبنان ازمة سياسية منذ اشهر على خلفية الموقف من المحكمة التي يتمسك بها فريق رئيس الحكومة سعد الحريري، نجل رفيق الحريري.

وشارك عشرات الالوف من الاشخاص في المسيرة العاشورائية في الضاحية الجنوبية التي واكبتها اجراءات تنظيمية مشددة تولاها عناصر حزب الله، وهم يرددون هتافات quot;لبيك يا حسينquot; وquot;حسيناهquot; وquot;كربلاءquot; وquot;يا حبيبي يا حسينquot;.

كما انتشر الالوف غيرهم على الابنية وعلى جانبي الطرق، بينما غصت الشوارع المتفرعة من الطريق الرئيسية التي تسلكها المسيرة بالناس، وقطعت كل الطرق المؤدية الى الضاحية امام السيارات.

ورفعت بين الحشد شعارات كتب عليها quot;لن تمحو ذكرناquot; وquot;يا ابو عبداللهquot; وquot;هيهات منا الذلةquot;.

وانطلق الرجال من مجمع سيد الشهداء في اتجاه ملعب الراية في حي آخر من الضاحية ليقطعوا مسافة حوالى اربعة كيلومترات، بينما سلكت النساء اتجاها آخر ليلتقين الرجال في الملعب.

كما دعا نصر الله خلال الخطاب الى انتهاج quot;خيار المقاومةquot; ضد اسرائيل معتبرا ان quot;التسوية ماتت واصبحت جيفةquot;.

وقال نصرالله ان جامعة الدول العربية quot;اكتشفت في وقت متأخر ما قالته بالامس من ان المفاوضات مضيعة وقت، لكنها قالتهquot;، داعيا quot;الامة كلها مجددا الى طريق الشرف والكرامة والعزة واباء الضيم ورفض الذلquot;.

واضاف quot;تعالوا الى طريق المقاومة وخيار المقاومة. المفاوضات انتهت والتسوية ماتت واصبحت جيفة، لكن العديدين ما زالوا يرفضون الاعتراف بموتهاquot;.

وتوجه الى المسؤولين العرب بالقول quot;صارحوا شعوبكم واعترفوا لهم بالحقيقة: لقد ماتت التسوية ولا خيار امام هذه الامة لاستعادة الارض والكرامة (...) سوى طريق المقاومةquot;.

واضاف quot;ادعموا فلسطين ومقاومة الشعب في فلسطين، فكوا الحصار عن غزة... قدموا الدعم المادي والمالي للمقدسيين ليبقوا في القدس ولا يغادروها، وللمقدسيين في الخارج ليعودوا اليها. قدموا الدعم الى اهل الضفة ليبقوا في الضفة رغم الحصارquot;.

وتابع quot;ساعدوا على انهاء الانقسام في الساحة الفلسطينية، وظفوا قدراتكم السياسية والاعلامية في دعم ومساعدة هذا الشعب ومقاومته ومجاهديهquot;.

قال نصرالله وسط هتافات quot;الموت لاسرائيلquot;، quot;لو وقفت حكوماتنا العربية والاسلامية واتخذت موقفا عزيزا كريما اعلنت فيه انهاء المفاوضات وانها ستصغي الى خيارات شعوبها، ستجدون ان العالم كله سيزحف اليكم وياتي ويخضع امامكم ويطلب منكم فرصة للحل والمعالجةquot;.

واعلن الامين العام للجامعة العربية عمرو موسى في ختام اجتماع لجنة المتابعة العربية الاربعاء في حضور الرئيس الفلسطيني محمود عباس، ان الفلسطينيين لن يستانفوا المفاوضات مع اسرائيل في غياب عرض جدي من واشنطن.

واعتبرت اللجنة ان quot;مسار المفاوضات اصبح غير مجد وتقرر عدم استئناف المفاوضات التي سيكون استئنافها رهنا بتلقي عرض جاد يكفل انهاء الصراع العربي الاسرائيلي وفقا لمرجعيات السلامquot;.