أكد عدد من البرلمانيات العراقيات انهن لن يمنحن تشكيلة المالكي الحكومية الثقة لدى التصويت عليها في مجلس النواب اليوم نظراً لعدم إسناد أي من حقائبها لامرأة واعتبرن ذلك تراجعا للديمقراطية في البلاد.


أصدرتبرلمانيات عراقيات وعددهن 82 نائبة من بين عدد أعضاء مجلس النواب العراقي البالغ 325 عضوا بيان احتجاج وقعه نواب ايضا سجلوا فيه احتجاجهم على خلو التشكيلة الحكومية من اي عنصر نسوي واشاروا الى انه حتى وزارة شؤون المرأة قد منحت لرجل.

وفي مؤتمر صحافي عقدته برلمانيات بمقر مجلس النواب قالت النائبة والناشطة صفية السهيل أن البرلمانيات لن يصوتن على التشكيلة الوزارية بسبب عدم حصول المرأة على اي منصب وزاري.

واشارت الى انه من المعيب ان يكون هناك تراجع لدور المرأة في العملية السياسية وعدم ايفاء السياسية بتعهداتها التي قطعتها على نفسها في الاهتمام بالمرأة وشؤونها خلال تقديم برامجها الانتخابية الى المواطنين في الانتخابات العامة الاخيرة التي جرت في اذار/ مارس الماضي.

واضافت ان الشراكة الحقيقية التي وصفت بها الحكومة الحالية يجب ان تكون مشاركة الرجل والمرأة في كل الميادين لكن الذي يحصل هو تهميش لدور المرأة. وشددت السهيل على انه لن تكون هناك ديمقراطية في العراق بدون مشاركة المرأة في جميع جوانب الحياة ونشاطاتها.

واشارت الى إن المرأة شاركت في الانتخابات وحصلت على مقاعد كاستحقاق دستوري من خلال القائمة المفتوحة ومن خلال الكوتا المحددة لها وهي 25 بالمائة من عدد اعضاء البرلمان من خلال جهودهن التي أوصلتهن إلى مجلس النواب. واكدت ضرورة حصول بعض النائبات على مناصب في حكومة المالكي الجديدة وخاصة وزارة المرأة التي قالت انها يجب أن تبعد عن المحاصصة السياسية.

ومن جهتها قالت النائبة ندى الجبوري ان النائبات قررن ان لا يتنازلن عن حقوقهم وسنبقى نطالب بهذه الحقوق حتى الحصول عليها كاملة. ووصفت عدم المشاركة النسوية في الحكومة الحديدة بأنه انتكاسة وتراجع كبير للديمقراطية في العراق.

ويأتي اجتجاج البرلمانيات العراقيات هذا محاولة للضغط على رئيس الحكومة نوري المالكي لاسناد مناصب وزارية للنساء فيما تبقى من وزارات لم يضمنها تشكيلته التي سلمها أمس الى رئيس مجلس النواب اسامة النجيفي والتي احتوت على 29 مرشحا لوزارات اتفق عليها من بين 42 وزارة تتشكل منها الحكومة الجديدة.

وفي وقت سابق اليوم بدأت لجنة برلمانية يتراسها النائب الاول لرئيس مجلس النواب قصي السهيل بمناقسة البرنامج الوزاري لحكومة المالكي قبل تقديمه الى المجلس في وقت لاحق اليوم للتصويت عليه. وتضم اللجنة في عضويتها كلا من: عالية نصيف وحيدر الملا وسلمان الجميلي من القائمة العراقية وعلي الاديب وكمال الساعدي من التحالف الوطني وخالد شواني ومحما خليل من التحالف الكردستاني وسعدون الدليمي ومحمد اقبال من تيار الوسط.