علقت تايلاند الترحيل القسري للاجئين من عرق الكارين امتثالا لدعوات من نواب أميركيين وجماعات حقوقية.

تا سونج يانج: علقت تايلاند يوم الجمعة الترحيل القسري للاجئين من عرق الكارين قادمين من ميانمار التي يحكمها مجلس عسكري وذلك امتثالا لدعوات من نواب أميركيين وجماعات حقوقية قالت انهم قد يواجهون القتل أو الاستعباد.

وكان حوالي ثلاثة آلاف شخص من عرق الكارين قد دخلوا تايلاند في يونيو حزيران عندما صعد النظام في ميانمار القتال ضد الاتحاد الوطني للكارين وهو جماعة تمرد تسعى للاستقلال في التلال الشرقية التي تقع على حدود تايلاند منذ 60 عاما.

ويقول ناشطون حقوقيون انهم قلقون بشأن سلامة حوالي 1700 من أبناء عرق الكارين الذين لايزالون في مخيمات لاجئين في تايلاند اذا أجبروا على العودة لمناطق بها حقول ألغام في ميانمار. وكتب 27 نائبا أميركيا يوم الخميس خطابا لرئيس الوزراء التايلاندي أبهيسيت فيجاجيفا طالبوه فيه بوقف الترحيل القسري وقالوا انه سيسيء لسمعة تايلاند التي تشتهر بالمساعدة على اعادة توطين اللاجئين.

وقال الكولونيل نوبادون واتشاراجيتبورورن القيادي في بلدة ماي سوت الحدودية بغرب تايلاند ان وزارة الدفاع أمرت قوة المهمات التابعة له بتعليق كل الترحيلات لكن 16 من أبناء عرق الكارين تم ترحيلهم بالفعل في وقت سابق من صباح يوم الجمعة.