أصدرت محكمة صنعاء حكماً بالسجن 15 عاماً على يحيى الحوثي شقيق قائد الحوثيين.

صنعاء: حكمت محكمة في صنعاء السبت بالسجن 15 عاما على يحيى الحوثي شقيق قائد التمرد في شمال اليمن وذلك بعد ادانته خصوصا بتهمة quot;المشاركة في مجموعة مسلحة ارهابيةquot;. وحوكم يحيى الحوثي النائب الذي يعيش في المنفى بالمانيا، غيابيا امام محكمة متخصصة في قضايا الارهاب.

وادين ايضا بالتورط في quot;اعمال ارهابيةquot; و quot;هجمات على سلطات دستوريةquot; وquot;خطط اغتيال شخصيات منها السفير الاميركي في صنعاءquot; و quot;ترويج اخبار مغرضةquot; و quot;الاتصال باطراف اجنبيةquot;. وكان البرلمان الذي يهيمن عليه حزب المؤتمر الشعبي العام الحاكم، رفع قبل اربعة اشهر الحصانة البرلمانية عن الحوثي الذي هو من اعضاء الحزب الحاكم.

ويحيى هو شقيق عبد الملك الحوثي الذي يقود التمرد الزيدي الحوثي ضد سلطات صنعاء التي تشن منذ 11 آب/اغسطس هجوما عسكريا على المتمردين في حلقة جديدة من الحرب بين الطرفين التي خلفت آلاف القتلى منذ 2004.

ميدانياً، قتل 28 شخصا على الاقل، بينهم 23 جنديا، الجمعة في اشتباكات بين القوات الحكومية والمتمردين الحوثيين في شمال اليمن، كما افادت مصادر قبلية ومن حركة التمرد. وقال وجهاء قبائل ان 15 جنديا قضوا في كمين نصبه المتمردون الشيعة على الطريق بين محافظة صعدة، معقل المتمردين، ومحافظة الجوف المجاورة. واضافت المصادر نفسها ان الهجوم الذي وقع بعد ظهر الجمعة في منطقة وادي آل ابو جبارة شمال شرق صعدة، استهدف آليتين عسكريتين محملتين بالمواد الغذائية.

من جهة اخرى، قتل ثمانية عسكريين اخرين، بينهم ضابط، في مواجهات مع انصار حركة التمرد الزيدية في احد احياء المدينة القديمة في صعدة، بحسب ما افادت حركة التمرد على موقعها الالكتروني. واحبط الجيش اليمني الجمعة محاولة تسلل لمتمردين في صعدة كانوا تجمعوا في الضاحية الجنوبية للمدينة، كما اعلن مصدر عسكري مضيفا ان quot;عددا من المتمردين قتلواquot;، لكنه لم يحدد عددهم.

من جهة اخرى، قتل خمسة مدنيين جراء سقوط قذائف اطلقها متمردون على منزل البرلماني والزعيم القبلي عثمان مجلي، كما افادت السلطات المحلية التي اضافت ان احد ابناء الشيخ مجلي، حميد، بين الضحايا. واضافت المصادر نفسها ان الشيخ مجلي، احد اكثر الوجهاء القبليين نفوذا في محافظة صعدة، انضم الى القوات الحكومية في حربها على المتمردين.

وتدور معارك متقطعة منذ 2004 بين الجيش اليمني والمتمردين الزيديين الشيعة اسفرت عن سقوط الاف القتلى. وتتواصل المواجهات رغم عروض السلام التي قدمتها حركة التمرد التي اكدت الثلاثاء انها التزمت بالشروط الستة التي وضعتها صنعاء لوقف المعارك التي استؤنفت في اب/اغسطس 2009.