واشنطن: قالت وزارة الخارجية الأميركية أمس الاربعاء إنها لا تستطيع تأكيد ما اذا كانت إيران تعتزم وقف خدمة البريد الالكتروني الخاصة بموقع غوغل في البلاد ولكنها اضافت أن أي جهود لحجب المعلومات عن الإيرانيين ستفشل.

وقال بي.جيه. كرولي المتحدث باسم الخارجية الأميركية quot;بينما تمكن تكنولوجيا المعلومات الناس في مختلف أنحاء العالم من التواصل.. على نحو لا سابق له.. يبدو أن الحكومة الإيرانية مصممة على حرمان مواطنيها من الوصول الى المعلومات.. ومن القدرة على التعبير عن أنفسهم بحرية والتواصل مع شبكات وتبادل الافكار.quot; وأضاف quot;ان اقامة جدران افتراضية في القرن الحادي والعشرين لن يكون أحسن أثرا من الجدران المادية التي أقيمت في القرن العشرين.quot;

وقال كرولي quot;الشعب الإيراني شعب مفعم بالنشاط ويتسم بالتصميم والعزم وسيجد سبيلا للتغلب على العقبات التي تضعها الحكومة الإيرانية في طريقه.quot; وأفادت صحيفة وول ستريت جورنال في موقعها على الانترنت بأن الحكومة الإيرانية قالت انها ستغلق بصورة دائمة خدمة البريد الالكتروني الخاصة بموقع جوجل في البلاد.

من جانبها أفادت صحيفة وول ستريت جورنال في موقعها على الانترنت بأن الحكومة الايرانية قالت انها ستغلق بصفة دائمة خدمة غوغل البريدية على الانترنت في البلاد. وقالت وول ستريت جورنال ان هيئة الاتصالات الايرانية أعلنت عن ذلك وقالت ان خدمة وطنية للبريد الالكتروني ستدشن قريبا. وقالت الصحيفة انه لم يتضح بعد ما هو الاثر الذي سببه ذلك على خدمة البريد الالكتروني الخاصة بغوغل في ايران.

ولم تصدر طهران تعليقا على الفور على هذا التقرير الذي صدر بعد أن انتصف ليل طهران. وكان زعماء المعارضة دعوا انصارهم الى النزول الى الشوارع يوم الخميس الامر الذي اثار خطر تجدد العنف.

وأعلنت مجموعة غوغل الاميركية للانترنت الاربعاء ان مستخدمين للشبكة ابلغوها انهم يواجهون صعوبات في الوصول الى موقع quot;جيمايلquot; للبريد الالكتروني، علما انها لم ترصد اي مشكلة تقنية في شبكاتها.

وقالت متحدثة باسم المجموعة في بيان quot;لقد ابلغنا مستخدمون للشبكة في ايران انهم يواجهون صعوبات في الوصول الى (موقع) جيمايل. نستطيع التاكيد ان لا زحمة على الشبكة، وقمنا بفحص شبكاتنا وتبين لنا انها تعمل في شكل صحيحquot;. واضافت quot;في كل مرة نواجه مشاكل في خدماتنا نحاول معالجتها في اسرع وقت لاننا نؤمن بان من حق الناس ان يتمكنوا من التواصل بحرية عبر الانترنت. المؤسف ان الامر ليس احيانا رهنا بناquot;.

وكانت السلطات الإيرانية سعت الى اخماد الاحتجاجات التي تفجرت بعد انتخابات في يونيو حزيران تقول المعارضة انها زورت لضمان اعادة انتخاب الرئيس المتشدد محمود أحمدي نجاد. وترفض السلطات هذا الاتهام وتصور الاحتجاجات التي اعقبت الانتخابات بانها مدعومة من الغرب.