ضغط انصار الرئيس الاوكراني المنتخب فيكتور يانكوفيتش يوم الاثنين من اجل تنصيبه مبكرا في 25 فبراير شباط للضغط على منافسته يوليا تيموشينكو في وقت تستعد فيه لتقديم طعن قضائي في انتخابه.

كييف: من المقرر ان يقر البرلمان فيما يبدو الموعد المبكر لاداء يانكوفيتش لليمين الدستورية قبل ان يقدم انصار تيموشينكو طعنهم في محكمة عليا بكييف. ويقول مؤيدو رئيسة الوزراء البالغة من العمر 49 عاما ان لديهم دليل يعضد مزاعمهم بأن عمليات التزوير التي قام بها معسكر يانكوفيتش حرمتها من الفوز في الانتخابات التي اجريت في السابع من فبراير.

ورغم انه من غير المرجح ان تنجح تلك الخطوة فانها ستطيل حالة الغموض السياسي في الجمهورية السوفيتية السابقة التي يسكنها 46 مليون نسمة والتي أثرت عليها الازمة الاقتصادية وتقوم بتدبير شؤونها دون الاستعانة ببرنامج لصندوق النقد الدولي قيمته 16.4 مليار دولار.

وتقول تيموشينكو صاحبة الشخصية المؤثرة والتي خسرت لصالح يانكوفيتش بهامش ضئيل بلغ 3.48 نقطة مئوية وفقا للنتائج الرسمية انها لن تعترف به رئيسا شرعيا منتخبا على الاطلاق. ورفضت التنحي من منصبها كرئيسة للوزراء والاعتراف بالهزيمة رغم ان الحكومات الغربية حثتها على ذلك. وهنأت يانكوفيتش البالغ من العمر 59 عاما واشادت بانتخابه ووصفته بانه نصر للديمقراطية.