اكد مسؤول نيجري ان الرئيس مامادو تانجا الذي تعرض الخميس لمحاولة انقلاب، محتجز في ثكنة عسكرية خارج العاصمة نيامي.

نيامي: قال المصدر طالبا عدم الكشف عن اسمه quot;الرئيس مساعده محتجزان على الارجح في ثكنة تونديبياquot; على بعد نحو 20 كلم من العاصمة. اما الوزراء فمحتجزون في مقر المجلس الاعلى للاتصال ليس بعيدا عن القصر الرئاسي. وتشهد النيجر محاولة انقلابية، وفق مصادر فرنسية.

وذكر مصدر دبلوماسي فرنسي الخميس ان منفذي محاولة الانقلاب يحتجزون على الارجح الرئيس النيجيري وحكومته. وقال المصدر quot;حدث الامر اثر اجتماع مجلس الوزراء ويبدو ان الرئيس تانجا حاليا في قبضة الانقلابيين هو واعضاء حكومتهquot;. واضاف quot;يعقد حاليا اجتماع لقادة الجيشquot; في نيامي.

من جهة اخرى صرح مصدر دبلوماسي افريقي في نيامي بانه quot;تم توقيف العديد من كبار شخصيات النيجرquot;. واضاف ان quot;تانجا من بين هؤلاء ويبدو ان الغلبة اصبحت للانقلابيينquot;.

وميدانيا، افاد شهود ومصدر طبي ان عددا من الجنود قتلوا ونحو عشرة عسكريين على الارجح اصيبوا بجروح الخميس في نيامي. وقال شهود ان ثلاثة او اربعة جنود قتلوا في انفجار قذيفة اصابت مصفحة كانوا بداخلها بعد الظهر امام مستشفى العاصمة.

وقال بائع متجول quot;حصل الامر امامي. رايت القذيفة تقتلع سطح المصفحة. الجنود الثلاثة او الاربعة بداخلها تحولوا الى اشلاء ونقلوا الى المشرحةquot;. وقال مصدر طبي في المستشفى quot;رايت عشرة عسكريين جرحى على الاقلquot;. وقال شهود انهم سمعوا اصوات اطلاق نار كثيف طيلة النهار، وخصوصا حول مقر الرئاسة في حين علقت اذاعة quot;صوت الساحلquot; الرسمية برامجها وراحت تبث موسيقى عسكرية.

وبثت الاذاعة الرسمية موسيقى عسكرية خلال انقلابات 1974 و1996 و1999 قبل ان يتوجه الانقلابيون الى الشعب عبرها. وفي ابوجا، عاصمة نيجيريا، دان رئيس المجموعة الاقتصادية لغرب افريقيا، رئيس نيجيريا بالوكالة غودلاك جوناثان محاولة الانقلاب. وقال جوناثان انه يدين quot;مرة اخرى كافة الاعمال الرامية الى الوصول او البقاء في السلطة بطرق غير دستوريةquot;. واعرب في بيان عن quot;قلقه العميق حيال المعلومات التي تحدثت عن اطلاق نار حول مقر الرئاسة في نياميquot;.