قال شهود ومحتجون ان قوات الامن في ساحل العاج أطلقت الغاز المسيل للدموع لتفريق محتجين في بلدة جانيوا في جنوب غرب البلاد يوم السبت وذلك بعد يوم من فتحها النار على متظاهرين مما أدى الى مقتل خمسة أشخاص.

أبيدجان: قال عيسى ديوماند وهو محتج لرويترز عبر الهاتف quot;الشرطة هنا وأطلقت الغاز المسيل للدموع لتفريقنا لكننا بقينا... لم تطلق علينا النار بعد. مسيرتنا ممتدة طوال اليوم.quot; وأكد جيش ساحل العاج للتلفزيون الوطني مقتل خمسة أشخاص واصابة تسعة في احتجاجات وقعت يوم الجمعة.

وتخرج مظاهرات بشكل يومي تقريبا في ساحل العاج منذ أن حل الرئيس لوران جباجبو الحكومة واللجنة الانتخابية الاسبوع الماضي في أعقاب نزاع بشأن تسجيل الناخبين. لكن اشتباكات الشرطة مع محتجين يوم الجمعة كانت هي الاولى التي تسفر عن اراقة دماء مما أدى الى زيادة التوتر بسبب تنامي الغضب الشعبي من تعطيل الجدول الزمني للانتخابات لسنوات.

وقال جباجبو في بيان نشرته صحيفة (فراترنيتيه ماتان) المملوكة للدولة انه أعاد وزير الدفاع ميشيل نجوسيان أماني ووزير الداخلية ديزيريه تاجرو ووزير المالية تشارل ديبي ليتولوا ادارة الحكومة حتى يحاول رئيس الوزراء تشكيل حكومة جديدة.