قال متحدث باسم الخارجية الإيرانية إنه ينبغي على الوكالة الدولية للطاقة الذرية الدفاع عن سمعتها.

طهران: قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الايرانية رامين مهمان برست اليوم انه ينبغي على الوكالة الدولية للطاقة الذرية الدفاع عن سمعتها ولا تسمح لبعض الدول بفرض ارادتها على المجتمع الدولي.

واضاف المتحدث لوكالة الانباء الايرانية (ارنا) ردا على التقرير ال21 للوكالة حول الانشطة النووية الايرانية والاول للمدير العام الجديد للوكالة ان ايران التزمت بتعهداتها تجاه الوكالة وquot;لو وضعوا حقوقنا تحت تصرفنا فان الملف يسير مسارا طبيعياquot;.

واشار مهمان برست الى ان الوكالة كانت قد طرحت 6 مواضيع بصفة نقاط غموض حول الملف النووي قائلا quot;لقد اعلنوا بانه لو تمت ازالة نقاط الغموض هذه فان الملف سيطوي مساره الطبيعي ونحن بدورنا عالجنا هذه النقاطquot;.

واوضح ان اي اجراء يجري خارج هذا الاطار القانوني فانه يتم من وراء الستار لاهداف سياسية ودعائية خاصة. واضاف ان للوكالة اطارا قانونيا وان الدول الاعضاء في الوكالة ووقعت معاهدة (ان بي تي) يجب ان تتمتع بحقوقها ازاء تعهداتها هذه.

واشار الى ان هناك الكثير من الدول غير الاعضاء ولم توقع على المعاهدة واتجهت نحو الاسلحة النووية. مؤكدا ان هذه الدول تمتلك اسلحة ورؤوسا نووية ولا يؤاخذها احد. ورأى ان الهدف من تقرير يصدر عبر ضغوط سياسية مفروضة من قبل عدد من الدول لتكون لديهم الذريعة لممارسة الضغوط السياسية لحرمان ايران من العلوم الحديثة وهو ما ترفضه ايران.