تعقد الجمعية العامة للامم المتحدة اجتماعا في شهر تموز- يوليو المقبل لبحث عملية السلام في المنطقة.

القاهرة: قال رئيس الجمعية العامة للامم المتحدة الدكتور علي عبد السلام التريكي ان الجمعية ستعقد في شهر تموز المقبل اجتماعا خاصا لبحث قضية السلام في الشرق الاوسط.

واضاف في تصريحات للصحافيين عقب اجتماعه مع الرئيس المصري حسني مبارك اليوم ان الجمعية ستعقد ثلاثة اجتماعات اخرى تختص بمناقشة موضوعات المياه بإعتبارها قضية خطيرة تواجه العالم و حوار الحضارات وقضية نزع السلاح اضافة الى اجتماع الجمعية العامة لمناقشة تقرير غولدستون في الـ 26 من الشهر الحالي.

وقال بهذا الصدد ان الجمعية العامة اتخذت قرارا بشأن تقرير غولدستون وطلبت من الامين العام للامم المتحدة ان يقدم تقريرا خلال ثلاثة اشهر في ما يختص بتنفيذ قرار الجمعية والقاضي بتشكيل لجان وفقا للمعايير الدولية للتحقيق فى المذابح والإنتهاكات الإسرائيلية فى غزة.

واعرب التريكي عن اسفه لرفض اسرائيل الإعتراف بهذا القرار وقال ان كل ماقام به المسؤولون الإسرائيليون انهم تقدموا للأمين العام للأمم المتحدة ببعض المعلومات التي لاترقى للتقرير والتي لاتتناسب مع اهمية هذه القضية وذكروا انهم قاموا بخفض مرتب احد الجنود ووقف ترقية احد الضباط الصغار واشياء أخرى من هذا القبيل وتناسوا القضية الأساسية التي تتمثل في انتهاك حقوق الإنسان وارتكاب جرائم حرب.

واضاف quot; لذلك طلبت الجمعية العامة ان يقدم الأمين العام للأمم المتحدة تقريرا خلال ثلاثة الاشهر المقبلة لأن هذا الموضوع مهم جدا للأسرة الدولية وحقوق الإنسانquot;.

ووصف التريكي تقرير غولدستون بأنه موضوعي ومعترف به وقال ان الإنتهاكات الإسرائيلية اصبحت قضية دولية وان على الأسرة الدولية ان تتخذ خطوات لمعاقبة من قام بإرتكاب جرائم حرب او من قام بعمل اجرامي مثل استخدام القنابل المحرمة دوليا.